فاعلية برنامج تدريبي قائم على نواتج التعلم المستهدفة في اختبارات نافس في تنمية المهارات التدريسية لدى معلمي العلوم للمرحلة الابتدائية والتحصيل الدراسي لتلاميذهم بمنطقة تبوك | ||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||
Volume 91, Issue 4, October 2025, Pages 333-395 PDF (1.82 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mkmgt.2025.427442.2040 | ||
Author | ||
عطا الله بن عوده العطوي* | ||
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك كلية التربية والآداب، جامعة تبوك، تبوك، المملكة العربية السعودية | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى تنمية المهارات التدريسية لدى معلمي العلوم للمرحلة الابتدائية بمنطقة تبوك والتحصيل الدراسي لتلاميذهم وذلك ببناء برنامج تدريبي قائم على نواتج التعلم المستهدفة في اختبارات نافس وبيان مدى فاعليته في ذلك، وتم بناء بطاقة ملاحظة المهارات التدريسية، واختبار تحصيلي للعلوم، تم تطبيق البطاقة على عينة البحث من المعلمين بلغت (30) معلمًا، مقسمين إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة)، كل مجموعة قوامها (15) معلمًا، كما تم تطبيق الاختبار التحصيلي على عينة بلغت (300) طالبا، بالصف السادس الابتدائي، مقسمين إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، كل مجموعة قوامها (150) طالبًا، وهم طلاب المعلمين الثلاثين، وتمثل المنهج المتبع في المنهج شبه التجريبي، وبعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائيًا توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات معلمي المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة المهارات التدريسية، وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي لصالح طلاب المجموعة التجريبية. | ||
Keywords | ||
نواتج التعلم المستهدفة في اختبارات نافس; المهارات التدريسية; التحصيل الدراسي | ||
Statistics Article View: 11 PDF Download: 1 |