أثر اختلاف نمط عرض المحتوى في بيئة تعلم قائمة على التصوير التجسيمي (الهولوجرام) على تنمية التصور البصري المكاني في مقرر الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة | ||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||
Volume 9, Issue 40, October 2025, Pages 89-136 PDF (1.21 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/ejev.2025.458390 | ||
Authors | ||
امال بنت سليمان محمد العريني1; أشرف عويس عبد المجيد2 | ||
1باحثة دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص - تقنيات التعليم جامعة القصيم | ||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك - كلية التربية – جامعة القصيم | ||
Abstract | ||
هدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر اختلاف نمط عرض المحتوى (كلِّي/ جزئي) في بيئة تعلُّم قائمة على تقنيَّة التَّصوير التَّجسيميِّ (الهولوجرام) في تنمية مهارات التَّصوُّر البصريِّ المكانيِّ لدى طالبات المرحلة المتوسِّطة اعتمدت البحث المنهج التَّجريبيَّ ذو التصميم شبه التجريبي القائم على القياسين (القبلي، البعدي)، حيث طبِّقت على عيِّنة مكوَّنة من (60) طالبة من الصَّفِّ الثَّاني متوسِّط بإحدى مدارس مدينة الرِّياض، جرى توزيعهنَّ عشوائيًّا إلى مجموعتين تجريبيَّتين: الأولى تعلَّمت وفق النَّمط الكلِّيِّ، بينما تعلَّمت الثَّانية وفق النَّمط الجزئيِّ. تمثَّلت أدوات البحث في اختبار التَّصوُّر البصريِّ المكانيِّ قبليّ وبعدي لقياس الأثر. أظهرت نتائج تحليل التَّباين الأحاديِّ وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى (α≤0.05) لصالح النَّمط الكلِّيِّ في تنمية مهارات التَّصوُّر البصريِّ المكانيِّ. ويوصي البحث بضرورة توظيف تقنيَّة الهولوجرام في تعليم الرِّياضيَّات بما يسهم في تعزيز مهارات التَّصوُّر البصريِّ المكانيِّ، مع مراعاة انتقاء نمط عرض المحتوى الأكثر ملاءمةً لطبيعة المهارة المستهدفة، بالإضافة إلى إعداد برامج تدريبية للمعلمين لتطوير مهاراتهم في تصميم محتوى هولوجرامي يدعم تنمية التصور البصري المكاني. | ||
Statistics Article View: 7 PDF Download: 1 |