تحديات التطوير المهني التعليمي في جانب تدريب معلمي العلوم والحلول المقترحة في ضوء تحليل نقاشات طلاب الدراسات العليا بمناهج وطرق تدريس العلوم | ||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||
Volume 91, Issue 4, October 2025, Pages 396-454 PDF (2.19 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mkmgt.2025.426342.2038 | ||
Author | ||
محمد مفرح محمد الشهراني* | ||
باحث دكتوراه مناهج وطرق تدريس العلوم، قسم التعليم والتعلم، كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية | ||
Abstract | ||
الملخص: هدف البحث الحالي إلى التعرف على تحديات التطوير المهني التعليمي لتدريب معلمي العلوم والحلول المُقترحة في ضوء تحليل نقاشات طلاب الدراسات العليا بمناهج وطرق تدريس العلوم، و الكشف عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين تحديات التطوير المهني التعليمي لتدريب معلمي العلوم وبين متغيرات (المنطقة التعليمية، المرحلة التدريسية، طبيعة العمل التعليمي)، واستخدم البحث المنهج المختلط من خلال تطوير التصميم التتابعي لعطية (2025)، وبناء بطاقة تحليل المحتوى كأداة جمع البيانات في المنهج الكمي، وتكونت العينة من (22) تدوينة لطلاب الدراسات العليا في محتوى سلسلة نقاشات “تحدي تأهيل وتدريب المعلم” والمنشورة في منتدى منصة البلاك بورد بجامعة الملك خالد عام (2024)، ومن النتائج النوعية التي توصل لها البحث أن شخصية المعلم، والبرامج التربوية، والمستحدثات المستجدة من تحديات جانب تدريب معلمي العلوم، ومن الحلول المقترحة لهذه التحديات التغذية الراجعة للأداء، والفرص التدريبية، وذاتية التدريب، كما توصلت النتائج الكمية لهذا البحث عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين هذه التحديات وبين المتغيرات التي تم دراستها. الكلمات المفتاحية: التطوير المهني، التدريب، معلم العلوم، نقاشات طلاب الدراسات العليا | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية: التطوير المهني; التدريب; معلم العلوم; نقاشات طلاب الدراسات العليا | ||
Statistics Article View: 16 PDF Download: 2 |