تصميم تطبيق ذكي للتقييم المرحلى والشامل لطلاب الصف الأول الثانوى المقرر العلوم المتكاملة | ||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||
Volume 2, Issue 1, 2025, Pages 276-282 PDF (3.05 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aash.2025.458409 | ||
Authors | ||
نانسی ممدوح ابوزید غالب; ندی سید حافظ یوسف البیومی; ندی محمد ماهر مدبولی; ندى محمود السيد حسن; ندى ياسر محمد ، محرم; نعمات أبوزيد حسين عبد الرحمن; طه عبد الشافى عبدربه صالح | ||
(مدرس علم الحيوان جامعة عين شمس، كلية التربية، برنامج البكالوريوس في العلوم والتربية - بيولوجي عربي اعدادي وثانوي) | ||
Abstract | ||
إن التقييم المرحلي والشامل المقرر العلوم المتكاملة في المرحلة الثانوية يؤدى دورا حاسما في تحسين جودة منتج العملية التعليمة. فالتقييم بمدنا بمواضع الضعف والقوة عند الطلاب فييسر علينا تحديد الجوانب التعليمية التي تحتاج إلى تحسين والتي تحتاج إلى دعم. وهو يساعد للمعلمين وأولياء الأمور التسجيل ملاحظاتهم والمسارعة إلى امداد الطلاب بتوجيهات فردية أو جماعية حتى تؤازرهم في بلوغ التقدم المرجو والتطور في مجال تعلم العلوم المتكاملة. والبرامج الحاسوبية المشوية بتقنيات الذكاء الاصطناعي تدعم بيئة تعليمية تفاعلية وجذابة للطلاب تزيد من منحنى دافعيتهم للتعلم والاستفادة من المقررات وربطها بالحياة التعليمية والعملية. كما تضفى بظلالها في تقديم الواقع الافتراضي الذي يدعم محاكاة الظواهر الطبيعية للتباينة. ومما لا شك فيه توقع حدوث إيجابيات عالية على مستويات الفهم والتطبيق لكثير من المفاهيم العلمية بشكل أفضل. فأضحى هدفنا من اعداد هذا التصميم التطبيقي باستخدام أدوات محدودة من أدوات الذكاء الاصطناعي هو توفير أداة سلسة الاستخدام وفاعلة لتقييم مستويات الطلاب في مقرر العلوم المتكاملة للمرحلة الثانوية. وبات أيضا نصب أعيننا للمساعدة على تجويد التقييم التعليمي من خلال تقديم نظام تقسیمی مرحلی وشامل متعدد الخيارات لتوفير بيانات الأداءات الفردية ومن ثم استخدامها في اضفاء للمعلوماتية الكافية لإمكانية تخصيص البرنامج الملائمة لاحتياجات المدارس، إضافة إلى توفير الوقت والجهد للمعلمين وأولياء الأمور والطلاب في تحسين تفاعل الطلاب لفهم مقرر العلوم المتكاملة، لذا تم تصميم تطبيق بسيط وسهل التناول بواجهة سهلة الاستخدام لنتيح للمعلمين والطلاب معا للتفاعل مع البرنامج بيسر. وقد ألمرت النتائج الأولية لتطبيقه على عينات الطلاب البحثية المستخدمة للبرنامج نتائج مشجعة للغاية، فقد أعطتنا الدلائل الإحصائية التي أجريت على نتائج ۱۷ طالبا من الصف الأول الثانوى إشارات مهمة للغاية للنتائج التقييمية التي أجريت المقرر العلوم المتكاملة باستخدام الهاتف المحمول، كما أبدى لنا الانحراف المعياري اتجاها كبيرا نحو أهمية التطبيق وخاصة في المحاولات المتعددة والمتكررة للاستخدام على مستوى الاختبار الواحد، كما أظهر أيضا تشتتا أقل على مستوى الدافعية وبدقة عالية وموثوقة، وهذه النتائج الأولية أعطنا دلالات مبدئية بعد تحسن واضح في نتائج تقييمات الطلاب المستخدمين للتطبيق، ونرجوا من تقييم هذه التجربة امكانية تطبيقها على نطاق أوسع على مستوى المدارس وادراج البيانات في قاعدة مركزية بسهل الوصول إليها المتخذي القرارات. | ||
Keywords | ||
لتقييم المرحلى التقييم الشامل al maze العلوم المتكاملة الصف الأول الثانوى | ||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 2 |