تطبيق نظام تقييم متكامل قائم على التحليل الذكى لأداء طلاب الصف الأول الإعدادى لمقرر العلوم | ||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||
Volume 2, Issue 1, 2025, Pages 283-290 PDF (3.44 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aash.2025.458410 | ||
Authors | ||
نور الایمان خالد فهمى عبد الفتاح العقباوي; نور جمال حسن علی; نوران اشرف حمدى محمد الجزار; نوران ايمن السيد عبده مصطفی; نورهان سلامه عبدالنعیم السيد ابراهيم; نورهان محمد على صالح إبراهيم; طه عبد الشافى عبدربه صالح | ||
(مدرس علم الحيوان جامعة عين شمس، كلية التربية، برنامج البكالوريوس في العلوم والتربية - بيولوجي عربي اعدادي وثانوي) | ||
Abstract | ||
إن نظام التقييم المتكامل القائم على تعدد أوجه ووسائل التقييم سواء كان مرحليا أو شاملا المقرر العلوم في الصف الأول الاعدادي يلعب دورا حاسما في تقديم مؤشرات عالية لتحسين جودة منتج العمليات التعليمة المختلفة. فتقييم الطلاب مع المقررات الحديثة ورؤية مصر ۲۰۳۰ تجعلنا نقف على مواضع القوة والضعف عند الطلاب وكذلك المقرر الدراسي الذي يتيح لنا تحديد الجوانب التعليمية التي تحتاج إلى تحسين أو دعم أو إعادة صياغة وغيرها. فالتقييم إذن يساعد الجميع من المعلمين وأولياء الأمور ومتخذى القرارات التسجيل ملاحظاتهم والمسارعة إلى امداد الطلاب بتوجيهات فردية أو جماعية حتى تدفعهم نحو بلوغ التقدم المرجو ومواكبة التطور في مجال تعلم العلوم. والتطبيقات التكنولوجيا المعاصرة والمدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي تقدم بيئة تعليمية تفاعلية غاية في الروعة ومزيدا من الجذابة لطلابنا بما يرفع منحنى الدافعية للتعلم، كما تضئ طريقنا خو تقديم الواقع الافتراضي مدعوما بمحاكاة فعلية والاقتراب من الظواهر الطبيعية المتباينة بصورة لم تكن متخيلة، ونحن بهذا الصدد تتوقع حدوث إيجابيات عالية على مستويات الفهم والتطبيق والتحليل للكثير من المفاهيم العلمية بعد تطبيق هذا التقنية الذكية في التقييم، فأصبح هدفنا من اعداد هذا التصميم التطبيقي باستخدام أدوات محدودة من أدوات الذكاء الاصطناعي هو توفير أداة سهلة الاستخدام ذات فعالية عالية لتقييم مستويات الطلاب في مقرر العلوم للصف الأول الإعدادي، وبات أيضا نصب أعيننا للمساعدة على تجويد التقييم التعليمي المتكامل من خلال تقديم نظام تقييمي متعدد الخيارات لتوفير بيانات الأداءات الفردية للطلاب ومن ثم الراء المعلوماتية الرقمية الكافية لإمكانية تخصيص البرامج الملائمة لاحتياجات المدارس، إضافة إلى توفير الكثير من الوقت والجهد الصناع القرار والمعلمين وأولياء الأمور في المحاد المناسب المقرر العلوم الدائم تصميم تطبيق ذكي سهل بسيط التداول بواجهة سهلة الاستخدام لترك للمعلمين والطلاب معا التفاعل بشكل ميسر، وقد المرت النتائج الأولية التي حصنا عليها لتطبيقه على عينات الطلاب البحثية التي تناولت البرنامج الحصول على نتائج مهمة جدا أو غاية في الأهمية، حيث ألمحت الدلائل الإحصائية إلى أجريت على نتائج ١٩ طالبا من الصف الأول الاعدادى إشارات مهمة للغاية المنسب المنوبة للنتائج التقييمية التي أجربت مقرر العلوم باستخدام الهاتف المحمول ، كما ايدين لنا الانحراف المعيارات الجدها كبيرا هو أهمية التطبيق الزيادة الدافعية مع تشلت أقل ودقة عالية مع توقع الحسن وضح في نتائج تقييمات الطلاب المستخدمين التطبيق. وترجوا من القيم هذه التجربة مكانية تطبيقها على نطاق أوسع على مستوى المدارس والذراع البيانات في قاعدة مركزية يسهل الوصول إليها متحدى القرارات. | ||
Keywords | ||
التقييم المتكامل التقييم الذكي BrainArena; العلوم الصف الأول الاعدادي | ||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 1 |