توظيف التطبيقات التكنولوجية في تدريس الدعامة والحركة في الكائنات الحية | ||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||
Volume 2, Issue 1, 2025, Pages 315-339 PDF (2.77 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aash.2025.458412 | ||
Authors | ||
أمل هاني محمد طاهر; أمنية محمود ، سعد; إيمان خالد طه; آية خالد عاشور; آية محمد عبد الجليل; آية محمود نصر; آية نضال محمد; هبه زكريا الجوهرى | ||
مدرس علم الحيوان جامعة عين شمس، كلية التربية، برنامج البكالوريوس في العلوم والتربية | ||
Abstract | ||
يهد ف هذا البحث إلى توظيف التطبيقات التكنولوجية الحديثة داخل الفصول الدراسية، م ن خلال دراسة تطبيقية تم تنفيذها بإحدى مدارس البنات الثانوية، بهد ف تحسين عملية تدريس وحدة "الدعامة والحركة" بمادة الأحياء، ويسعى البحث إلى التعر ف على مدى فاعلية دمج التكنولوجيا في رفع مستوى الفهم لدى الطالبات، وتحفيز تفاعله ن مع المحتوى العلمي، باستخدام أدوات تعليمية تفاعلية وبرامج تكنولوجية تدعم التعلم النشط، اعتمدت الدراسة على الملاحظة الصفية ، والاستبيانات الموجهة للطالبات، لرصد أثر التكنولوجيا على العملية التعليمية، وقد أظهرت النتائج تحسنًا ملحوظًا في استيعاب الطالبات للمفاهيم العلمية، وارتفاعًا في معدلات المشاركة داخل الفصل، إلى جانب زيادة الحماس تجاه تعلم المادة، كما تم رصد عدد م ن التحديات الت واجهت التنفيذ، مثل ضعف البنية التحتية التكنولوجية، والحاجة إلى تدريب كا ف للمعلمات على استخدام الأدوات الرقمية بكفاءة. يشير البحث إلى أن إدماج التكنولوجيا في تدريس الموضوعات العلمية بالمرحلة الثانوية يمثل وسيلة فعالة لتطوير جودة التعليم، شريطة توفير البيئة المناسبة والدعم الفني المستمر، مما يسهم في تحقي ق مخرجات تعليمية أكثر تميزًا وفاعلية. | ||
Keywords | ||
التكنولوجي ا; التدريس; الدعامة والحركة | ||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 1 |