الدين بين القبول والرفض في المسرحية العبرية المعاصرة ثلاثية شموئيل هسفاري نموذجاً | ||
| مجلة کلية الأداب - جامعة حلوان | ||
| Volume 61, Issue 1, July 2025, Pages 353-380 PDF (911.89 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/kgef.2025.397961.1265 | ||
| Author | ||
| نورهان خالد* | ||
| جامعة حلوان | ||
| Abstract | ||
| تتناول هذه الدراسة العلاقة بين الدين والدولة في إسرائيل من خلال قراءة تحليلية لثلاثية الكاتب المسرحي الإسرائيلي شموئيل هسفاري، باعتبارها مرآة تعكس التحولات الاجتماعية والثقافية والدينية داخل المجتمع الإسرائيلي. وتشكل هذه العلاقة إحدى الإشكاليات المركزية التي ما زالت تثير الجدل في إسرائيل منذ تأسيسها، إذ تتراوح المواقف بين التيارات الأصولية الدينية الداعية إلى ترسيخ المرجعية الدينية في الحياة العامة، والتيارات العلمانية الساعية إلى فصل الدين عن الدولة. ويتجلى هذا الصراع داخل النواة الاجتماعية الأولى: الأسرة، التي تتحول في مسرحية "كيدوش" إلى مساحة تعبير عن هذا التوتر بين جيل الآباء المحافظين وجيل الأبناء الباحث عن حرية الاختيار والانعتاق من القيود الدينية والاجتماعية. تكشف الدراسة كيف يوظف هسفاري أدوات المسرح والسخرية لكشف التناقضات بين المظهر الديني والواقع الاجتماعي، ويفضح من خلالها الازدواجية القيمية التي تطبع سلوك الفرد الإسرائيلي المعاصر. كما يسلط الضوء على أزمة الهوية الدينية في مجتمع متعدد التيارات الدينية والعلمانية، مما يجعل من المسرحية نموذجًا أدبيًا غنيًا لفهم الديناميات الداخلية في بنية المجتمع الإسرائيلي. وتعتمد الدراسة في تحليلها على أدوات النقد الثقافي والتأويلي لرصد دلالات الخطاب الديني في النص المسرحي، وكيفية تداخله مع البنى الاجتماعية والسياسية في إسرائيل . وتكمن أهمية هذا البحث في سعيه إلى تفكيك الرموز الدينية والثقافية في النص المسرحي، وقراءتها في ضوء السياق الديني والسياسي المعاصر في إسرائيل، مما يسمح بفهم أعمق لطبيعة التوتر القائم بين الدين والدولة، وانعكاساته على بنية الأسرة والعلاقات بين الأجيال. ومن خلال تحليل مسرحيّاته، تحاول الدراسة تقديم نموذج تطبيقي لفهم هذا الصراع داخل الإطار الدرامي، بوصف المسرح وسيلة نقدية لفحص التحولات القيمية في المجتمع الإسرائيلي الحديث. | ||
| Keywords | ||
| أدب; شمؤيل; عبرى; ديانه; مسرحية | ||
|
Statistics Article View: 13 PDF Download: 11 |
||