التقييم المُخصص لأساليب التلخيص النصي المعتمدة على الرسم البياني للمحتوى التعليمي | ||
النشرة المعلوماتية في الحاسبات والمعلومات | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 11 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/fcihib.2025.405291.1154 | ||
Authors | ||
Eman Boghdady* 1; Mohamed Haggag2; Essam Shaban3 | ||
1Helwan | ||
2Computer Science department, faculty of computers and artificial intelligence, Helwan University | ||
3Dept. Information system Faculty of Computers & Artificial Intelligence, Beni-Suef University, Beni-Suef, Egypt. | ||
Abstract | ||
يواجه التعليم المحمول (التعلم عبر المحمول) تحديات كبيرة في تقديم محتوى تعليمي موجز وملائم بسبب فرط المعلومات والمساحة المحدودة للشاشة. وعلى الرغم من هذه المزايا، فإن التعليم المحمول يواجه تحديات حاسمة مثل حجم الشاشة المحدود، وسعة التخزين المقيدة للجهاز، وضعف شبكات الاتصال، وفرط المعلومات، مما يعيق قدرة المتعلمين على استهلاك المحتوى التعليمي الطويل والتفاعل معه بكفاءة. بالإضافة إلى ذلك، يؤدي التمرير المفرط على الشاشات الصغيرة وارتفاع تكاليف البيانات إلى تفاقم هذه المشاكل، مما يبرز الحاجة إلى حلول مبتكرة لتحسين عرض المحتوى. تقترح دراستنا طريقة محسنة للاستخلاص النصي القائم على الرسم البياني تهدف إلى تحسين توصيل المحتوى في بيئات التعلم عبر المحمول. تتضمن المنهجية تطبيق الخوارزمية المقترحة على فصول كاملة من الكتب الدراسية ومقارنة أدائها بخوارزميات PageRank وTextRank وTF-IDF. يوضح التقييم باستخدام مقاييس ROUGE أن خوارزمية PageRank المعدلة تحقق أداءً متفوقًا باستمرار، محققةً معدلات ROUGE-1 وROUGE-2 وROUGE-L والمتوسط على التوالي بقيم 0.50 و0.37 و0.37 و0.46 للفصل الأول؛ و0.51 و0.37 و0.37 و0.46 للفصل الثاني؛ و0.53 و0.38 و0.38 و0.48 للفصل الثالث. تؤكد هذه النتائج فعالية تقنيات التلخيص القائمة على الرسوم البيانية في تعزيز سهولة الوصول إلى المواد التعليمية وصلاحيتها للاستخدام من قبل المتعلمين عبر المحمول. | ||
Keywords | ||
التعلم المتنقل; معالجة اللغة الطبيعية; التلخيص الآلي للنصوص; التلخيص القائم على الرسم البياني; تقييم ROUGE | ||
Statistics Article View: 2 |