استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في الإفتاء الشرعي: رؤية فقهية مقارنة بين الإقدام والإحجام | ||
مجلة البحوث الفقهية والقانونية | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 12 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jlr.2025.420169.1834 | ||
Authors | ||
سعد بن محمد عبد العزيز التميمي1; أحمد ربيع محمد2; محمد سيد عبداللطيف* 3 | ||
1قسم الدراسات الإسلامية، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز | ||
2قسم القانون الخاص، كلية الشريعة والقانون بالقاهرة، جامعة الأزهر | ||
3قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز | ||
Abstract | ||
يتناول هذا البحث قضية الذكاء الاصطناعي باعتباره من النوازل المعاصرة التي لم يتطرق إليها فقهاء الشريعة قديماً، وما يترتب على انتشاره من ضرورة بيان التأصيل الفقهي والضوابط الشرعية المرتبطة به. إذ إن الذكاء الاصطناعي بتقنياته المختلفة أحدث نقلة نوعية في مختلف مجالات الحياة، الأمر الذي يحتم على العلماء وطلاب الفقه إدراك أبعاده الشرعية والأخلاقية، حتى لا يتخلفوا عن مواكبة مسيرة التطور والحضارة. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بمراجعة الأدبيات الشرعية والمصادر العلمية ذات الصلة، وخلصت إلى أن الذكاء الاصطناعي علم يهدف إلى صناعة آلات وبرمجيات قادرة على محاكاة السلوك الإنساني الذكي، ويتنوع إلى ثلاثة مستويات: الذكاء الاصطناعي الضيق، والعام، والفائق. كما أثبتت النتائج أن الذكاء الاصطناعي يسهم في تعزيز كفاءة العمل وسرعة إنجازه، ويُستخدم في ميادين متعددة مثل الرعاية الصحية، العمليات الجراحية، الدعوة الإسلامية، والفتوى. أما من الناحية الشرعية، فإن حكم استخدامه هو الإباحة في الجملة، باعتبار أن الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد نص على التحريم، مع التأكيد على ضرورة تقيده بضوابط أخلاقية وشرعية دقيقة، لاسيما في المجالات الحساسة مثل الإفتاء الشرعي. كما بيّنت الدراسة أن الذكاء الاصطناعي يمثل ركناً أساسياً في الثورة الصناعية الرابعة، مما يستدعي مزيداً من البحث الفقهي حول قضاياه المستجدة. وفي الختام، أوصت الدراسة بضرورة تطوير أطر قانونية وتنظيمية واضحة تحكم استخداماته، وضمان توافقها مع مقاصد الشريعة الإسلامية. | ||
Keywords | ||
التأصيل الفقهي; الذكاء الاصطناعي; الإفتاء الشرعي; مقاصد الشريعة الإسلامية | ||
Statistics Article View: 2 |