ممارسات المواطنة الرقمية في مدارس التعليم الثانوي بدولة الإمارات العربية المتحدة من وجهة نظر المعلمين | ||
الإدارة التربوية | ||
Volume 49, Issue 49, November 2025, Pages 236-285 PDF (970.64 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/emj.2025.458562 | ||
Author | ||
خولة خميس سيف الكعبي | ||
جامعة عين شمس | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى تحليل ممارسات المواطنة الرقمية في مدارس التعليم الثانوي بدولة الإمارات العربية المتحدة من وجهة نظر المعلمين، ففي ظل التطور التكنولوجي المتسارع، أصبحت المواطنة الرقمية، التي تشمل الاستخدام المسؤول والآمن للأدوات الرقمية ضرورة حتمية؛ ونظراً للمكانة المحورية لمدير المدرسة كقائد تربوي، تسعى الدراسة إلى تحديد الممارسات القيادية والإدارية التي يمكن لمديري المدارس تبنيها لدعم هذا المفهوم الحيوي، يشمل ذلك، تطوير المناهج الرقمية الآمنة، وتوفير برامج تدريبية مستمرة للمعلمين لرفع كفاءاتهم الرقمية، ورفع وعي الطلاب وأولياء الأمور بالمخاطر والفرص المرتبطة بالفضاء الرقمي. كما تستكشف الدراسة المعوقات المحتملة التي قد تواجه المديرين في تحقيق هذا الهدف، مثل غياب البنية التحتية التقنية الكافية، أو نقص البرامج التدريبية المتخصصة، أو التحديات المرتبطة بمقاومة التغيير، ويهدف البحث في النهاية إلى تقديم توصيات عملية تُسهم في تطوير جيل من الشباب الإماراتي الواعي رقمياً، والقادر على التفاعل الإيجابي مع الفضاء الرقمي والمساهمة في بناء مستقبل الدولة. | ||
Keywords | ||
ممارسات; المواطنة الرقمية; التعليم الثانوي | ||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |