فاعلية استخدام مجتمعات التعلم المهني في تنمية مهارات التفكير التأملي والتدريس الإبداعي والاتجاهات نحوها لدى الطالبات المعلمات بالاقتصاد المنزلي بالمرحلة الاعدادية | ||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||
Volume 40, Issue 2, October 2025, Pages 155-206 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/raes.2025.458578 | ||
Author | ||
د. شيرين شمس الدين عبد القوى المراكبى | ||
مدرس بقسم الاقتصاد المنزلى بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس | ||
Abstract | ||
ملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية استخدام مجتمعات التعلم المهني في تدريب الطالبات المعلمات تخصص الاقتصاد المنزلي بالمرحلة الإعدادية، ودراسة فاعليتها في تنمية مهارات التفكير التأملي ومهارات التدريس الإبداعي والاتجاهات نحوها. واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي تصميم شبه التجريبي ثنائي المجموعتين التجريبية والضابطة (قبلي- بعدي). وتم إعداد اختبار في التفكير التأملي من 28 مفردة في مهارات (الملاحظة، الكشف عن المغالطات، بناء الاستنتاجات، تقديم التفسيرات المقنعة، اقتراح الحلول)، كما تم إعداد بطاقة ملاحظة مهارات التدريس الإبداعي تضمنت 32 مفردة في مهارات (تصميم خطط دروس إبداعية، تصميم أنشطة وخبرات إبداعية، إدارة الصف بطرائق إبداعية، والتقويم الحقيقي بطرائق إبداعية)، وتم إعداد مقياس اتجاهات تضمن 22 مفردة. وتم قياس صدق وثبات الأدوات. وتكونت عينة الدراسة (68) طالبة معلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية في 7 مدارس من المدارس التابعة لبرنامج التربية الميدانية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة. وتم تعريض المجموعتين للقياس القبلي لدراسة تكافؤ المجموعتين، يليها تعريض المجموعة التجريبية للتدريب باستخدام مجتمعات التعلم المهني، في حين تعرضت المجموعة الضابطة للتدريب المعتاد، وفي النهاية تم تعريض المجموعتين للقياس البعدي. وبينت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات في المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لمهارات التفكير التأملي ككل ولكل مهارة فرعية علي حدة، ومهارات التدريس الإبداعي بصفة عامة وفي كل مهارة على حدة، وكذلك مقياس الاتجاهات وذلك لصالح المجموعة التجريبية. كما بينت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات الطالبات المعلمات في مهارات التفكير التأملي ومهارات التدريس الإبداعي والاتجاهات. وبينت نتائج الدراسة وجود فاعلية كبيرة لمجتمعات التعلم المهني(المتغير المستقل) في تنمية مهارات التفكير التأملي ومهارات التدريس الإبداعي والاتجاهات. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة تدريب معلمات الاقتصاد المنزلي والمشرفين على أسلوب مجتمعات التعلم المهني باعتباره من الأساليب المعاصرة في التنمية المهنية للمعلمات، مع ضرورة تنمية مهارات التفكير التأملي ومهارات التدريس الإبداعي وتحسين الاتجاهات نحوها لدى الطالبات المعلمات بما ينعكس على تحسين المخرجات التعليمية في مقررات الاقتصاد المنزلي بالمرحلة الإعدادية. الكلمات المفتاحية: التفكير التأملي، التدريس الإبداعي، الاتجاهات، مجتمع التعلم المهني. | ||
Statistics Article View: 4 |