فاعليَّة استراتيجيَّة حدائق الأفكار في تنمية مهارات التفكير المحوري وتحصيل العلوم والرَّشاقة المعرفية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 12 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.396844.2210 | ||
Author | ||
يسرى محمد أحمد محمد الأمير الأمير* | ||
كلية التربية جامعة المنصورة | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى التعرُّف على فاعليّة استراتيجيَّة حدائق الأفكار في تنمية مهارات التفكير المحوري وتحصيل العلوم والرَّشاقة المعرفية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وطُبق البحث على مجموعة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي عددها (70) تلميذًا وتلميذة بمدرستي (كفر الدبوسي الابتدائية 2؛ السعيد محمد البيومي الابتدائية) التابعتين لادارة شربين التعليمية, وتمَّ تقسيمهمَ بالتساوي إلى مجموعتين؛ الأولى: مجموعة ضابطة: وتشتمل على (35) تلميذًا وتلميذة يدرُسون وحدة " أسطح متحركة" وفقًا للطريقة المعتادة , والثَّانية: مجموعة تجريبيَّة: وتشتمل على (35) تلميذًا وتلميذة يدرُسون وحدة " أسطح متحركة" من كتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي وفقًا لاستراتيجية حدائق الأفكار، وتم إعداد مواد المعالجة التجريبية متمثلة في: دليل المعلم، وكراسة نشاط التلميذ، بالاضافة إلى اعداد أدوات البحث ممثلة باختباري: التفكير المحوري, والتحصيل بوحدة " أسطح متحركة "، ومقياس الرَّشاقة المعرفية، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًّا على المجموعتين التجريبية والضابطة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية بالتطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لأدوات البحث لصالح المجموعة التجريبية, مما يؤكد على الأثر الفاعل لاستراتيجيَّة حدائق الأفكار في تنمية مهارات التفكير المحوري وتحصيل العلوم والرَّشاقة المعرفية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية, وفي ضوء هذه النتائج قدم البحث بعض التوصيات والبحوث المقترحة. كلمات مفتاحية: استراتيجية حدائق الأفكار- التفكير المحوري- الرشاقة المعرفيَّة. | ||
Keywords | ||
استراتيجية حدائق الأفكار; التفكير المحوري; الرشاقة المعرفيَّة | ||
Statistics Article View: 1 |