فعالية برنامج تدريبي قائم على الألعاب اللغوية في تحسين الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال المتأخرين لغويًا | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 12 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.398697.2219 | ||
Author | ||
غادة علي سيد خليفة* | ||
جامعة بني سويف- کلية التربية- قسم علم النفس التربوي | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على الألعاب اللغوية في تحسين الاستخدام الاجتماعي للغة لدى عينة من الأطفال المتأخرين لغويًا، وتمثلت عينة البحث في (20) طفلا من الأطفال المتأخرين لغويًا كلهم ينتمون لمركز فكرة، ومركز الرؤوف الرحيم لذوي الاحتياجات الخاصة والتخاطب -بمحافظة بني سويف، وامتدت أعمارهم ما بين (5 – 6) سنوات، بمتوسط حسابي قدره (5.35) وانحراف معياري (0.49)، واستخدمت الباحثة أدوات البحث المتمثلة في مقياس ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة (تعريب وتقنين: محمود أبو النيل، 2011)، والمقياس اللغوي المعرب لأطفال ما قبل المدرسة (إعداد: أحمد أبو حسيبة، 2013)، ومقياس الاستخدام الاجتماعي للغة لأطفال ما قبل المدرسة (إعداد: الباحثة)، وبرنامج تدريبي قائم على الألعاب اللغوية لتحسين الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال المتأخرين لغويًا (إعداد: الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاستخدام الاجتماعي للغة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي في الاستخدام الاجتماعي للغة لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي في الاستخدام الاجتماعي للغة لدى المجموعة التجريبية، مما يشير إلى التأثير الإيجابي للبرنامج التدريبي القائم على الألعاب اللغوية في تحسين الاستخدام الاجتماعي للغة لدى عينة من الأطفال المتأخرين لغويًا. | ||
Keywords | ||
البرنامج التدريبي; الألعاب اللغوية; الاستخدام الاجتماعي للغة; الأطفال المتأخرين لغويًا | ||
Statistics Article View: 2 |