وحدة مقترحة في التاريخ في ضوء مدخل التعلم القائم على السياق لتنمية أبعاد المسئولية الاجتماعية وتمكين المرأة لدى طالبات المرحلة الثانوية | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 12 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.396159.2208 | ||
Author | ||
عبير بدوي* | ||
جامعة الوادي الجديد | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية وحدة مقترحة في مادة التاريخ، قائمة على مدخل التعلم القائم على السياق، في تنمية أبعاد المسؤولية الاجتماعية وتمكين المرأة لدى طالبات المرحلة الثانوية. وقد استخدم البحث المنهج الوصفي لتحليل الخلفية النظرية والدراسات السابقة ذات الصلة، إلى جانب المنهج شبه التجريبي باستخدام تصميم المجموعة الواحدة لقياس أثر التدخل. قامت الباحثة بإعداد مقياسين علميين: أحدهما لقياس أبعاد المسؤولية الاجتماعية، والآخر لقياس أبعاد تمكين المرأة لدى الطالبات. تم تطبيق أدوات البحث على عينة مكونة من (50) طالبة من مدارس إدارة الخارجة التعليمية بمحافظة الوادي الجديد. وأظهرت نتائج التطبيق وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي على مقياس المسؤولية الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة (0.05). كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس تمكين المرأة أيضًا لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد فاعلية الوحدة المقترحة. ويوصي البحث بتعميم استخدام هذه الوحدة على مراحل دراسية مختلفة، لدورها الفعّال في تعزيز القيم والمسؤولية الاجتماعية، ودعم تمكين الطالبات في مختلف الجوانب. | ||
Keywords | ||
تدريس التاريخ; التعلم القائم على السياق; المسؤولية الاجتماعية; تمكين المرأة; المرحلة الثانوية | ||
Statistics Article View: 1 |