فاعلية برنامج قائم على المدخل الإنساني لتنمية قيم التماسك المجتمعي لدى طلاب كليات التربية | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 12 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.396742.2209 | ||
Authors | ||
عبد الحميد محمد محمد إبراهيم* ; محمد حسني عبدالله حسانين | ||
جامعة الأزهر، كلية التربية بالقاهرة، قسم المناهج وطرق التدريس | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني في تنمية قيم التماسك المجتمعي لدى طلاب كليات التربية. استخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو التصميم المجموعتين (تجريبية وضابطة) بقياسين قبلي وبعدي، وتكونت عينة البحث من (80) طالبًا من طلاب كليات التربية بجامعة الأزهر بالقاهرة، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين متساويتين (40) طالبًا للمجموعة التجريبية و(40) طالبًا للمجموعة الضابطة، وتم تصميم برنامج تعليمي قائم على مبادئ المدخل الإنساني لتنمية أبعاد التماسك المجتمعي (التكامل الاجتماعي، النظام الاجتماعي، التفاعل الاجتماعي، التضامن الاجتماعي، الضبط الاجتماعي)، وتم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية خلال الفصل الدراسي الأول 2024/2025م، بينما تلقت المجموعة الضابطة التدريس بالطريقة الاعتيادية، وأظهرت نتائج اختبار "ت" لعينتين مستقلتين في القياس البعدي وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في جميع أبعاد التماسك المجتمعي والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية وبحجم أثر كبير إلى كبير جدًا. كما أظهرت نتائج اختبار "ت" لعينتين مرتبطتين وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي وبحجم أثر كبير إلى كبير جدًا، وأوصي البحث بتضمين مبادئ المدخل الإنساني في المناهج وتدريب أعضاء هيئة التدريس وتطوير أنشطة تعليمية قائمة عليه لتعزيز هذه القيم لدى الطلاب. | ||
Keywords | ||
المدخل الإنساني; قيم التماسك المجتمعي; طلاب كلية التربية | ||
Statistics Article View: 1 |