برنامج مقترح فى علم النفس البيئى قائم على التعلم بالسيناريو لتنمية بعض مهارات التفكير المستدام لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 12 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sec.2025.393946.1516 | ||
Author | ||
هدير عاصم محمد علوان* | ||
قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الزقازيق | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية برنامج فى علم النفس البيئى قائم على التعلم بالسيناريو فى تنمية بعض مهارات التفكير المستدام لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، واتبع البحث المنهج الوصفى وفى جانبه التطبيقى المنهج(التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي) ذى المجموعة التجريبيبة الواحدة للقياسين القبلى والبعدى، وطبقت أداة البحث (اختبار التفكير المستدام) تطبيقا قبليا وبعديا على عينة البحث وهى المجموعة التجريبية وعددها (35) تلميذة ، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى فى اختبار التفكير المستدام ككل وفى مهاراته الفرعية كلًا على حده لصالح التطبيق البعدى كما يتضح كبر حجم وقوة التأثير، وفى ضوء ما توصل اليه البحث الحالي من نتائج أوصت الباحثة بالاهتمام بالتعليم المبنى على السيناريوهات التعليمية، و توجيه نظر السادة المتخصصين والمسئولين عن برامج ومقررات المرحلة الابتدائية لتضمين علم النفس البيئى كمحتوى والتعلم بالسيناريو فى المقررات الدراسية كونه يهدف لتنمية التفكير المستدام لدى التلاميذ ليمكنهم من مواجهة التحديات البيئية اليومية فى ظل متغيرات وتقلبات العصر الراهن، كما تقترح الباحثة إجراء بحوث مشابهة للبحث الحالى فى مجالات أخرى، وفى المراحل المختلفة. | ||
Keywords | ||
علم النفس البيئى; التعلم بالسيناريو; مهارات التفكير المستدام | ||
Statistics Article View: 1 |