تقويم مُقرّر المهارات الرَّقمية للمرحلة الابتدائية في ضوء معايير تعلُّم التَّقنية الرَّقمية بالمملكة العربية السعودية | ||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 12 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sec.2025.391078.1513 | ||
Author | ||
علاء اسعد عمر ازهر* | ||
قسم تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني - بكلية التربية- جامعة أم القرى | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى تقويم مُقرّر المهارات الرَّقمية للمرحلة الابتدائية في ضوء معايير تعلُّم التَّقنية الرَّقمية بالمملكة العربية السعودية، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت العينة من مقرر المهارات الرقمية للصفوف (الرابع ، الخامس، والسادس) الابتدائي، للفصل الدراسي (الأول، الثاني، الثالث) لعام2023م- 1445ه، ومعلمي مقرر المهارات الرقمية، وتمثلت أداتي البحث في كلا من بطاقة تحليل مُقرّر المهارات الرَّقمية للمرحلة الابتدائية في ضوء معايير تعلُّم التَّقنية الرَّقمية بالمملكة العربية السعودية، واستبانة لمعرفة مدى توافر معايير تعلُّم التَّقنية الرَّقمية بمقرر المهارات الرقمية للمرحلة الابتدائية، وتوصلت النتائج إلى حصول فرع المفاهيم والتطبيقات الرقمية على أعلى تكرار، بنسبة (54.4%)، بينما حصل فرع التفكير الحوسبي والبرمجة على نسبة (39.15%)، فيما حصل فرع المواطنة الرقمية على أقل تكرار بنسبة مئوية بلغت (6.45%). وبمقارنة مجموع النسبة المئوية لكل فرع والوزن النسبي الذي حددته هيئة تقويم التعليم والتدريب في وثيقة معايير مجال التقنية الرقمية نجد أن هناك تقارب في نسبة فرع المفاهيم والتطبيقات الرقمية (54.4%) من الوزن النسبي المحدد (60%)، بينما بلغت نسبة فرع التفكير الحوسبي والبرمجة (39.15%) هي أعلى من الوزن النسبي المحدد (25%)، بينما بلغت نسبة فرع المواطنة الرقمية أقل تكرار وبنسبة (6.45%) والوزن النسبي المحدد (15%)، وهذا يشير إلى تقارب محتوى مقرر المهارات الرقمية للمرحلة الابتدائية مع وثيقة معايير مجال التقنية الرقمية في المملكة العربية السعودية في فرع المفاهيم والتطبيقات الرقمية، والتفكير الحوسبي والبرمجة. | ||
Keywords | ||
التقويم; مقرر المهارات الرقمية; المرحلة الابتدائية; معايير التقنية الرقمية | ||
Statistics Article View: 2 |