أثر استراتيجية الأسئلة المكثفة في تنمية الفهم القرائي لدى طلاب الصف الرابع | ||
مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 12 October 2025 | ||
Document Type: مقالات علمية وبحثية. | ||
DOI: 10.21608/fjssj.2025.416897.1333 | ||
Author | ||
ياسمين عبدالحميد مصطفي* | ||
معلمة لغة عربية بمدرسة السعادة للتعليم الأساسي ح1 الإمارات العربية المتحدة | ||
Abstract | ||
من أهم القدرات الأساسية التي يجب اكتسابها في المدرسة الابتدائية هو فهم القراءة. يمكن للطلاب استخلاص المفاهيم والمعاني من النصوص، كما يساعدهم ذلك على وضع أساس متين للتعلم مدى الحياة. تُعرف القدرة على قراءة النصوص وفهم محتواها بالكامل بالفهم القرائي. ويشمل ذلك القدرة على التعرف على المفاهيم الأساسية، والتمييز بين الحقائق ووجهات النظر، وتقييم موثوقية المعلومات، واستنتاج المعلومات غير المباشرة. ونتيجة لذلك، يُنظر إلى إتقان هذه القدرة على أنه أمر بالغ الأهمية لتعزيز القدرات الفكرية والأكاديمية للأطفال ويفتح الباب أمام تعلم أكثر شمولاً وفعالية في المراحل التعليمية اللاحقة، لذلك تبحث الدراسة في أثر الأسئلة المكثفة على مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. يعد فهم القراءة أمرًا بالغ الأهمية للنجاح الأكاديمي والحياة اليومية. وقد اشتمل البحث على عينة من طلاب الصف الرابع مقسمة إلى مجموعة تجريبية تتلقى الأسئلة المكثفة ومجموعة ضابطة تتلقى الطرق التقليدية. وتم تحليل البيانات باستخدام اختبارات الفهم القرائي والاستبيانات. وأظهرت النتائج تحسناً ملحوظاً في الفهم القرائي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة. كما وجدت الدراسة أن الأسئلة المكثفة زادت من تفاعل الطلاب مع النصوص، مما حفزهم على التفكير النقدي والتحليلي. | ||
Keywords | ||
استراتيجية الأسئلة المكثفة; تنمية الفهم القرائي; طلاب الصف الرابع | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 2 |