الأدوار المستقبلية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء الثورة الصناعية الخامسة | ||
| مجلة کلية التربية | ||
| Article 3, Volume 22, Issue 126, July 2025, Pages 208-300 PDF (1.23 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfe.2025.408715.2304 | ||
| Author | ||
| جهاد نور محمد محمد* | ||
| مدرس أصول التربية كلية التربية – جامعة أسوان | ||
| Abstract | ||
| استهدف البحث الحالي تحديد الأدوار المستقبلية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء الثورة الصناعية الخامسة في مجالات التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع والمجال الإداري, ثم وضع تصور مستقبلي لهذه الأدوار, ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث على المنهج الوصفي لعرض الأسس النظرية للثورة الصناعية الخامسة, وتحديد الأدوار الحالية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية, وانعكاسات الثورة الصناعية الخامسة على أدوار أعضاء هيئة التدريس بالجامعات, كما اعتمد البحث أيضًا على المنهج الاستشرافي من خلال أحد أهم آلياته وهو أسلوب دلفاي, وقد تم تطبيق جولات دلفاي الثلاث على عينة من الخبراء بالجامعات المصرية, بلغ قوامها في الجولة الأولى (30) خبيرًا, والجولة الثانية (28) خبيرًا, وبلغ (26) خبيرًا في الجولة الثالثة, وتوصل البحث إلى أن هناك إجماع حول الأدوار المستقبلية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية بلغت نسبته 95.7%, وجاءت أعلى نسبة إجماع للخبراء حول مجال التعليم والتعلم بنسبة 96.6%, تبعه المجال الإداري بنسبة 95.5%, ثم مجال خدمة المجتمع بنسبة 95.3%, وأخيرًا الأدوار المستقبلية في مجال البحث العلمي بنسبة 95.2%, وانتهي البحث بتقديم تصور مستقبلي لأدوار أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء الثورة الصناعية الخامسة متضمنًا فلسفته ومنطلقاته, وأبعاده, وآليات تنفيذه. | ||
| Keywords | ||
| الأدوار المستقبلية لأعضاء هيئة التدريس; الجامعات المصرية; الثورة الصناعية الخامسة | ||
|
Statistics Article View: 101 PDF Download: 58 |
||