برنامج قائم على التكامل بين نظرية ما بعد البنائية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التواصل الشفهي والوعي العابر للثقافات لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى | ||
| مجلة کلية التربية | ||
| Article 9, Volume 22, Issue 126, July 2025, Pages 775-899 PDF (1.5 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfe.2025.403387.2289 | ||
| Author | ||
| رودينا خيري محمود محمد* | ||
| مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية- جامعة الزقازيق | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث تنمية مهارات التواصل الشفهي والوعي العابر للثقافات لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، ولتحقيق ذلك استخدم البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة التجريبية الواحدة، وتكونت مجموعة البحث من (20) متعلماً من متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى بالمستوى المتوسط الثاني بمركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها التابع لجامعة الأزهر، بمدينة نصر، وفي ضوء ذلك تم إعداد اختبار تحصيل للجانب المعرفي لمهارات التواصل الشفهي، واختبار موقفي للجانب الأدائي لمهارات التواصل الشفهي، مصحوباً ببطاقة ملاحظة، واختبار كفاءة معرفية عبر الثقافات، ومقياس كفاءة تواصلية عبر الثقافات للمتعلمين (عينة البحث)، والبرنامج القائم على التكامل بين نظرية ما بعد البنائية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، ويتضمن: (كتاب المتعلم –دليل المعلم)، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات متعلمي المجموعة التجريبية فيما بين التطبيقين القبلي والبعدي للتواصل الشفهي والوعي العابر للثقافات لصالح التطبيق البعدي، وفاعلية البرنامج القائم على التكامل بين نظرية ما بعد البنائية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التواصل الشفهي والوعي العابر للثقافات لدى عينة البحث، ومن ثم أوصى البحث بتضمين مناهج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، لبعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تتيح للمتعلمين تنمية مهاراتهم اللغوية المختلفة، وجذب انتباههم، وزيادة دافعيتهم للتعلم، وإسنادها بكراسة خاصة توضح أنواع التطبيقات، واستخداماتها، وكيفية تحميلها، وتشرح كيفية إعداد الفيديوهات عبر هذه التطبيقات وتنفيذها، وعقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها لتدريبهم على كيفية التعامل مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وإعداد الفيديوهات المناسبة للدرس ولدوافع تعلم اللغة العربية لدى متعلميها الناطقين بلغات أخرى، لخلق جيل من المعلمين ذوي كفاءة رقمية عالية. | ||
| Keywords | ||
| نظرية ما بعد البنائية; تطبيقات الذكاء الاصطناعي; التواصل الشفهي; الوعي العابر للثقافات | ||
|
Statistics Article View: 71 PDF Download: 45 |
||