فعالية برنامج تدريبي باستخدام السرد القصصي في تحسين الطلاقة اللغوية وخفض الإلكسيثيميا لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية | ||
| مجلة کلية التربية | ||
| Article 13, Volume 22, Issue 126, July 2025, Pages 1214-1288 PDF (1011.03 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfe.2025.419163.2327 | ||
| Authors | ||
| إيمان فتحي كمال مرعي* 1; أبوبكر عبدالرحيم عزازي2 | ||
| 1مدرس الإعاقة البصرية جامعة بني سويف كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||
| 2مدرس اضطرابات اللغة والتخاطب كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى تحسين الطلاقة اللغوية وخفض الإلكسيثيميا لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية وذلك من خلال برنامج تدريبي باستخدام السرد القصصي، وتكونت عينة البحث من (24) من التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية بالمرحلة الابتدائية، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9-12)عامًا، وذلك بمتوسط عمري قدره (10.38)، وانحراف معياري قدره (1.21)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (12) من التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية، وتم استخدام مقياس الطلاقة اللغوية، ومقياس الإلكسيثيميا، والبرنامج التدريبي باستخدام السرد القصصي (وجميعهم إعداد/ الباحثان)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الطلاقة اللغوية، والإلكسيثيميا في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في الطلاقة اللغوية، والإلكسيثيميا في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في الطلاقة اللغوية، والإلكسيثيميا في القياسين البعدي والتتبعي. | ||
| Keywords | ||
| السرد القصصي-الطلاقة اللغوية; الإلكسيثيميا- التلاميذ ذوو الإعاقة البصرية | ||
|
Statistics Article View: 86 PDF Download: 63 |
||