فاعلية نموذج فراير في تعديل التصورات البديلة عبر البيئة الرقمية لبعض مفاهيم مادة العلوم وتنمية مهارات التفكير التخيلي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||
| مجلة کلية التربية | ||
| Article 14, Volume 22, Issue 126, July 2025, Pages 1289-1365 PDF (1.05 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfe.2025.423828.2341 | ||
| Author | ||
| منال علي حسن محمد* | ||
| أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد كلية التربية - جامعة سوهاج | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى التحقق من تعديل التصورات البديلة عبر البيئة الرقمية لبعض مفاهيم مادة العلوم باستخدام نموذج فراير وتنمية مهارات التفكير التخيلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي عند إعداد البرنامج وأدوات التقييم المتمثلة في: اعداد كتيب التلميذ ودليل المعلم لدراسة محتوي مقرر العلوم لوحدة "التكاثر واستمرارية النوع " كما أعدت الباحثة ادوات لقياس أثرها في تعديل التصورات البديلة لبعض مفاهيم مادة العلوم وتنمية مهارات التفكير التخيلي لدى مجموعة الدراسة كما اتبع المنهج التجريبي في تطبيق تجربة البحث. وقد تكونت مجموعة البحث من (80) تلميذًا وتلميذة من الصف الثاني الاعدادي بإحدى المدارس التابعة لإدارة (سوهاج) التعليمية. وقد تم تطبيق المعالجة التجريبية المتمثلة في استخدام نموذج فراير عبر بيئة رقمية على المجموعة التجريبية، إلى جانب تطبيق أدوات القياس قبليًا وبعديًا على مجموعتي البحث. وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية نموذج فراير في تعديل التصورات البديلة وتنمية مهارات التفكير التخيلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وقد أوصى البحث بضرورة توظيف استراتيجيات التعلم النشط، مثل نموذج فراير، عبر بيئات رقمية تفاعلية لمواجهة التصورات البديلة وتنمية مهارات التفكير التخيلي، مع تضمين برامج التنمية المهنية للمعلمين تدريبات على توظيف هذه الاستراتيجيات داخل الصفوف الدراسية وعبر المنصات التعليمية. | ||
| Keywords | ||
| نموذج فراير; التصورات البديلة; البيئة الرقمية; التفكير التخيلي; العلوم; المرحلة الإعدادية | ||
|
Statistics Article View: 87 PDF Download: 44 |
||