سينوغرافيا الفضاء في مسرح الديودراما مسرحية (نقطة ضوء) لفهد ردة الحارثي نموذجا | ||
| مجلة علوم اللغة والأدب | ||
| Article 27, Volume 16, Issue 16, October 2025, Pages 437-478 PDF (737.56 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mala.2025.428136.1560 | ||
| Author | ||
| سماح دياب* | ||
| كلية الآداب جامعة المنيا | ||
| Abstract | ||
| ملخص البحث : يتناول هذا البحث دراسة سينوغرافيا الفضاء في مسرح الديودراما ، ذلك المسرح عاود الظهور مؤخرا وارتكز علي ممثَّلين اثنين ، يدور بينهما حوار تصاعدي وصولا لنقطة الصراع ، وقد دعمت السينوغرافيا عبر العصور جميع الأعمال المسرحية ، وكانت بمثابة الجانب غير اللغوي المُكمل للعرض المسرحي ، وقد استطاع الكتاب المسرحيون مؤخرا الاستعانة بالتقنيات السينوغرافية في الكتابة المسرحية من أجل تدعيم النص المسرحي ، وتشكيل الرؤية الكلية للنص ، فيصبح الكاتب المسرحي بمثابة المخرج والسينوغرافي في آن واحد. وفي مسرحية( نقطة ضوء) لفهد ردة الحارثي ، استطاع الحارثي عبر النص المصاحب للمسرحية تسليط تشكلات معينة من الضوء من أجل أغراض بعينها ، تُؤثر في بناء النص الدرامي وفي وتطور الحوار بين الشخصيتين ، فضلا عن استخدامه للحركة ذات الدلالات المختلفة بالنسبة للأشخاص والموجودات. تلك التشكلات السينوغرافية المختلفة من ضوء وحركة ، كانت ذات دلالات مختلفة ، وأضحت في المسرحية محركا لأحداث وذكريات وقضايا تناولها الحارثي من منظور اجتماعي فلسفي . | ||
| Keywords | ||
| سينوغرافيا; الفضاء; مسرح; الديودراما | ||
|
Statistics Article View: 42 PDF Download: 14 |
||