"الفردية في الفلسفة الوجودية: تحليل نقدي من منظور التربية الإسلامية وتصور إسلامي موازٍ" | ||
| دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||
| Article 10, Volume 40, Issue 146, July 2025, Pages 455-485 PDF (3.63 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/sec.2025.458805 | ||
| Abstract | ||
| تناولت هذه الدراسة تحليلًا نقديًا لمعالم الفردية في الفلسفة الوجودية من خلال دراسة أفكار أبرز روادها مثل كيركجارد، وهيدجر، وسارتر، مع تقديم تصور إسلامي موازٍ يوازن بين حرية الفرد ومسؤوليته الاجتماعية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمقارن لتوضيح أوجه الاتفاق والاختلاف بين الفلسفة الوجودية والرؤية التربوية الإسلامية. خلصت الدراسة إلى أن الفلسفة الوجودية تعزز من قيمة الفردية والحرية المطلقة لكنها تفتقر للثوابت القيمية، بينما تقدم التربية الإسلامية تصورًا متوازنًا يجمع بين حرية الفرد والالتزام الأخلاقي. | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية: الفردية; الفلسفة الوجودية; التربية الإسلامية; الحرية; القيم الأخلاقية | ||
|
Statistics Article View: 50 PDF Download: 40 |
||