دراسة مقارنة بين الأعمال الفنية (التصوير– التصميم) وعلاقته بالتفكير الإيجابي ودافعية التعلم لدى طلاب التربية الفنية | ||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||
Volume 12, Issue 43, July 2025, Pages 931-956 PDF (599.03 K) | ||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||
DOI: 10.21608/molag.2025.394938.1504 | ||
Author | ||
نرمين محمد عبد السلام* | ||
قسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية جامعة القاهرة | ||
Abstract | ||
ملخص البحث هدف البحث التعرف على العلاقة بين التفكير الإيجابي ودافعية التعلم لدى طلاب وطالبات التربية الفنية في أعمال (التصوير – التصميم)، الكشف عن مستويات التفكير الإيجابي ودافعية التعلم لدى الطلاب والطالبات في الأعمال الفنية (التصوير – التصميم)، واستخدمت الباحثة منهجي البحث (المقارن – الوصفي)، تكونت عينة البحث من (50) طالب وطالبة من الجنسين يتراوح اعمارهم ما بين (18-20)عاماً، متوسط عمري (19) من الفرقة الثالثة شعبة التربية الفنية – كلية التربية النوعية- جامعة القاهرة ، أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستويات (0.01) و(0.05)، مما يشير إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التفكير الإيجابي والأداء في الأعمال الفنية، سواء في مجال التصوير أو التصميم، قد تبين أن الطلاب ذوي التفكير الإيجابي الأعلى حصلوا على درجات أعلى في الأعمال الفنية مقارنة بأقرانهم، وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين الأعمال الفنية التي ينتجها الطلاب سواء في (مجال التصوير والتصميم) وبين دافعيتهم نحو التعلم أي أن الطلاب الذين يقدمون أعمالاً فنية بجودة أعلى في مجالي التصميم والتصوير، هم في الغالب أكثر دافعية نحو التعلم، وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب في مجالي التصوير والتصميم ودرجاتهم في مقياسي التفكير الإيجابي ودافعية التعلم، لذا نرى أن التفكير الإيجابي يعزز الثقة بالنفس، القدرة على حل المشكلات، اتخاذ قرارات إبداعية، هي جميعها مهارات ضرورية في مجال (التصوير –التصميم) التي تتطلب مرونة فكرية وخيالًا واسعًا، قد بينت بعض الدراسات أن الطلاب ذوي التفكير الإيجابي يظهرون أداءً أعلى في المهام التي تتطلب إبداعًا بصريًا وتحليليًا. الكلمات الدالة: الأعمال الفنية (التصوير – التصميم)- التفكير الإيجابي – دافعية التعلم. | ||
Keywords | ||
التعلم; الدافعية; التفكير | ||
Statistics Article View: 3 |