فاعلية تطوير نظام ذكي للاختبارات البنائية في تنمية مفاهيم التصوير الرقمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 13 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfust.2025.428132.2426 | ||
Authors | ||
جهاد علي صوفي* 1; آمال ربيع کامل2; نبيل جاد عزمي3; هاني محمد الشيخ4 | ||
1جامعة الفيوم كلية التربية | ||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم | ||
3أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة حلوان | ||
4کلية التربية النوعية -جامعة الفيوم | ||
Abstract | ||
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية تطوير نظام ذكي للاختبارات البنائية في تنمية مفاهيم التصوير الرقمي لدى طلاب الفرقة الأولى قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة الفيوم. وقد اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، وتكونت أدواته من قائمة معايير تطوير نظام ذكي للاختبارات البنائية، اختبار تحصيلي لمفاهيم التصوير الرقمي. وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ترجع لأثر استخدام نظام الاختبارات البنائية الذكي لصالح التطبيق البعدي. وقد أوصى البحث بتطوير النظام ليشمل مزيدًا من تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل بيانات أداء كل طالب بشكل أدق وتقديم توصيات تعلم مخصصة تدعم التكيف مع الفروق الفردية وتعزز إتقان التعلم. وربط نظام الاختبارات البنائية الذكي ضمن المنصات الإلكترونية المعتمدة حاليًا في الجامعات، مما يسهل تطبيقه على نطاق أوسع ويزيد من استفادة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس منه. الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي- النظم الذكية – الاختبارات البنائية الذكية- مفاهيم التصوير الرقمي. | ||
Keywords | ||
الذكاء الاصطناعي; النظم الذكية; الاختبارات البنائية الذكية; مفاهيم التصوير الرقمي | ||
Statistics Article View: 1 |