الخصائص السيكومترية لمقياس المثابرة الأكاديمية بحث مستخلص من رسالة ماجستير في التربية تخصص : الصحة النفسية | ||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 13 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfust.2025.428969.2431 | ||
Authors | ||
محمود عويس أحمد* 1; عبدالله ابراهيم يوسف2; إيناس فتحي كامل أحمد نصر3 | ||
1وزارة التربية والتعليم | ||
2قسم المناهج وطرق تدريس الفلسفة والاجتماع کلية التربية جامعة الفيوم | ||
3كلية التربية-جامعة الفيوم | ||
Abstract | ||
المستخلص : يعد قياس المثابرة الأكاديمية لدى التلاميذ خطوة ذات أهمية للتعرف على التلاميذ منخفضي المثابرة الأكاديمية؛ ومن ثم تقديم برامج التدخل المناسبة، ويهدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس المثابرة الأكاديمية لتلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال حساب الاتساق الداخلي، ومعاملات الصدق والثبات لمقياس المثابرة الأكاديمية للتلاميذ، وتكونت عينة البحث من (237) تلميذًا وتلميذةً من تلاميذ الصف الخامس والسادس الابتدائي بالمدارس الحكومية بمحافظة الفيوم (132 ذكور، 105 إناث)، للعام الدراسي 2024/ 2025م، وترواحت أعمارهم بين (11-12) عام، بمتوسط عمري (11.54) سنة، وإنحراف معياري (0.50)، وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية، وتم إجراء المعالجات الإحصائية لنتائج تطبيق مقياس المثابرة الأكاديمية على عينة البحث، وقد كشفت نتائج البحث عن تمتع مقياس المثابرة الأكاديمية بمعاملات ثبات وصدق مرتفعة؛ ومن ثم تم التأكد من الخصائص السيكومترية للمقياس (الصدق والثبات) مما يؤكد كفاءته في قياس المثابرة الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية والثقة في النتائج المترتبة على استخدامه. الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية، المثابرة الأكاديمية، تلاميذ المرحلة الابتدائية. | ||
Keywords | ||
الخصائص السيكومترية; المثابرة الأكاديمية; تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||
Statistics Article View: 1 |