التمكين الرقمي للطلاب ذوي الإعاقة البصرية بجامعة الأقصر: دراسة استكشافية.... | ||
مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية | ||
Volume 29, Issue 1, June 2023, Pages 720-811 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/shak.2025.422635.1862 | ||
Author | ||
دعاء عبدالراضي* | ||
جامعة قنا | ||
Abstract | ||
تعد الثورة التكنولوجية من أهم ما يميز حضارة القرن الحادي والعشرين ؛ حيث سيطرت التقنيات الحديثة وتطبيقاتها المختلفة على أنشطة الحياة بصفة عامة , والتعليم بصفة خاصة , وتعتبر هذه التقنيات أحد الآليات الفعالة التي تساعد الطلاب بصفة عامة وطلاب ذوي الاعاقة البصرية بصفة خاصة في الاندماج داخل العملية التعليمية , وتزيد من قدراتهم في الاعتماد على أنفسهم , وتعويض ما يفتقرون إليه من مهارات علمية وعملية ؛ لذا سعت هذه الدراسة إلى التعرف على التمكين الرقمي للطلاب ذوي الإعاقة البصرية بجامعة الأقصر, واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي باستخدام قائمة المراجعة كأداة رئيسة لجمع البيانات، فضلًا عن المقابلة الشخصية مع الطلاب ذوي الاعاقة البصرية . وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها : أن جميع أفراد مجتمع الدراسة من الطلاب ذوي الإعاقة البصرية يستخدمون شبكة الإنترنت بنسبة (100%). وأن غالبية أفراد مجتمع الدراسة يعتمدون بشكل كلي على الهاتف الذكي في الحصول على المعلومات من الإنترنت، كما تصدر موقع تقنيات المكفوفين قائمة المواقع الاكثر استخدامًا من قبل أفراد مجتمع الدراسة بنسبة بلغت 50% . كذلك جاء برنامج NVDA في المرتبة الأولى من حيث الاستخدام، وأقرت نسبة 92.8% من أفراد مجتمع الدراسة بأن مصادر المعلومات التي تتاح على المنصة لهم هي الكتب بصيغة Wordفقط، وكما أشارت النتائج إلى أن الأنشطة الطلابية حصلت على أعلى متوسط حسابي عام بلغ (2.44)بدرجة " متوافر "،وأوصت الدراسة بضرورة البدء الفعلي في تنفيذ المنصة المقترحة، ثم تفعيلها وتعميمها على نطاق واسع داخل الجامعة وذلك من خلال إعداد برنامج تعريفي للمنصة والخدمات التي تقدمها وكيفية استخدامها والاستفادة منها . | ||
Keywords | ||
التمكين; الرقمي; ذوي; الاعاقة; البصرية | ||
Statistics Article View: 5 |