الأسس الفلسفية التجريم والعقاب في قوانين الشرق القديم | ||
مجلة البحوث الفقهية والقانونية | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 13 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jlr.2025.429989.1873 | ||
Author | ||
دياب محمد صبري فتحي* | ||
كلية الحقوق جامعة أسيوط | ||
Abstract | ||
يعد التجريم والعقاب من الركائز الأساسية والجوهرية التي قامت عليها النظم القانونية منذ فجر التاريخ إذ سعت المجتمعات البشرية القديمة الي تنظيم سلوك الأفراد من خلال وضع معايير تحدد الأفعال المحظورة والعقوبات المترتبة عليها. وفي هذا السياق شكلت قوانين الشرق القديم كالقانون السومري والبابلي والقانون الفرعوني نماذج أولية لفلسفة قانونية جنائية تحمل أبعادا أخلاقية ودينية واجتماعية ، تعكس فهم تلك المجتمعات لطبيعة الجريمة ومقاصد العقاب . وترتبط فلسفة التجريم والعقاب دائما بعادات الشعوب ومدي تطور الأخلاق والعقيدة الدينية فيها ، فالقانون الجنائي يرتبط الي حد بعيد بظروف المجتمع وبقيمه الخلقية ، وهذا هو السبب في الاختلاف الذي نلاحظه عادة بين القوانين الجنائية التي تسود مجتمعات مختلفة سواء من حيث المكان أو من حيث الزمان فما تصادفه من أحكام جنائية في قوانين قديمة وتبدو لنا غريبة علي الذهن ،قاسية بل ممعنة في القسوة أحيانا ، كانت حينذاك مناسبة تماما وبالغة العدل بالنسبة للحضارة التي وصلت إليها تلك المجتمعات . كما ترتبط فلسفة التجريم والعقاب بتطور الشعوب ومدي ما وصلت إليه من رقي وحضارة . | ||
Keywords | ||
الأسس; الفلسفية; التجريم; والعقاب | ||
Statistics Article View: 1 |