الإجازة عند المحدثين | ||
| المجلة العلمية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين | ||
| Volume 13, Issue 19, September 2025, Pages 516-598 PDF (1.72 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jafd.2025.458944 | ||
| Author | ||
| أحمد محمد صبري فرج عيطه* | ||
| قسم الحديث وعلومه في كلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق جامعة الأزهر | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث إلى دراسة الإجازة – باعتبارها إحدى طرق التحمل والأداء المشهورة – لما لها من دور رئيس في ضبط الرواية وإثباتها، واعتماد كثير من المرويات عليها؛ لذلك حرصت في هذا البحث على تسليط الضوء على بيان رتبتها بين بقية طرق التحمل والأداء، وبيان أسبابها، وشروطها، وأنواعها، وألفاظ الأداء بها، وذكر أقوال العلماء حول حجيتها ومشروعيتها، وجواز الرواية بها، وقد اتبعت في هذه الدراسة المنهج الاستقرائي والتحليلي؛ وذلك بجمع المعلومات، ثم تحليها للوصول إلى النتائج. وقد خلصت الدراسة إلى: أن الإجازة – باعتبارها إحدى طرق التحمل والأداء المشهورة – لها دور رئيس في ضبط الرواية وإثباتها، وتأتي أهميتها أيضاً من حيث اعتماد كثير من المرويات عليها، وقد ظهرت في أواخر القرن الأول، وأوائل القرن الثاني الهجريين، وخاصة مع بعض أئمة الحديث الأوائل، ولكنها كانت تُستعمل على نطاق ضيِّق، ثم اتسعت فيما بعد، حتى أصبحت إحدى طرق تحمُّل الحديث، وكان أول من نُسِب إليه استعمال الإجازة – حسب ما توصَّلتُ إليه، والله أعلم - هو الإمام الحسن البصري t، ثم توسَّع العلماء في استعمالهم لها بعد ذلك، ورتبتها دون السماع والعرض على الراجح من أقوال العلماء، وأركانها: أربعة؛ المجيز، والمجاز له، والمجاز به، ولفظ الإجازة، وقد وضع الأصوليون والمحدثون شروطاً دقيقة للإجازة حتى تصحَّ وتكون معتبرة؛ شملت ما يتعلق بكل ركن من أركان الإجازة، ولقد كان لظهورها واستعمالها عند المحدثين أسباب متنوعة، لا سيما عند تعذُّر اللقاء بين الشيخ والطالب؛ لمرض الشيخ أو غيره من الأسباب التي ذكرتها، وهي نوعان؛ مقرونة بالمناولة، ومجردة عنها، والمجردة عن المناولة، قد أوصلها الزركشي إلى عشرة أنواع، ويجوز العمل والرواية بها على الراجح من أقوال العلماء عند توافر الشروط فيها. وقد اشتمل البحث على: مقدمة، وتمهيد، وأربعة مباحث، وخاتمة، ثم ثبت المصادر، وفهرس الموضوعات. | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية: الإجازة; طرق; التحمل; الأداء; المحدثين | ||
|
Statistics Article View: 49 PDF Download: 32 |
||