معايير جودة مخرجات التعليم للمرحلة الابتدائية في إدارة تعليم جدة بالمملكة العربية السعودية "دراسة نوعية" | ||
| مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر | ||
| Volume 2, Issue 8, October 2025, Pages 1-41 PDF (8.4 M) | ||
| Document Type: Original Article | ||
| DOI: 10.21608/jfgc.2025.389173.1071 | ||
| Authors | ||
| نجاة سعيد باوزير* ; اريج حمزة السيسي | ||
| تخصص قيادة وإدارة التربوية، قسم سياسات واقتصاديات التعليم، كلية التربية، جامعة طيبة | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث إلى تحديد معايير جودة مخرجات التعليم المتناسبة مع المرحلة الابتدائية، وفق معايير تقييم الأداء المدرسي في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج. واعتمد البحث على المنهج النوعي، وتمثل المجتمع من مشرفات تربويات، ومديرات في المدارس الابتدائية (الحكومية، والأهلية، والأجنبية) في الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة، وتم اختيار عينة قصدية بلغت (12) مشاركة من المشرفات والمديرات. وتم الاعتماد في تطبيق المنهج النوعي على المقابلة شبه المنظمة. وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: تحديد ثلاثة عشر معيارًا يمكن من خلالها قياس مستوى جودة مخرجات التعليم في المرحلة الابتدائية، منها (6) معايير في مجال الإنجاز الأكاديمي للطلبة، و(7) معايير في مجال التطور الشخصي والاجتماعي للطلبة، ولإمكانية قياس معايير جودة مخرجات التعليم العام على المرحلة الابتدائية، من الأفضل التركيز على المدارس التي تضم المرحلة الابتدائية بجميع الصفوف، أو المدارس التي تضم الصفوف العليا (من الصف الرابع إلى السادس). ونوصي بتبني معايير جودة مخرجات التعليم في المرحلة الابتدائية، وكذلك الاستفادة من معايير تقييم الأداء المدرسي في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج لتقييم المخرجات التعليمية في مراحل مختلفة. | ||
| Keywords | ||
| معايير جودة مخرجات التعليم العام; الإنجاز الأكاديمي; التطور الشخصي والاجتماعي | ||
|
Statistics Article View: 106 PDF Download: 76 |
||