تفعيل انشطة المراجعة الداخلية لتحقيق أبعاد التنمية المستدامة فى بيئة الأعمال المصرية – دراسة ميدانية | ||
مجلة جامعة الصالحية الجديدة للعلوم الإدارية والاقتصادية | ||
Volume 2, Issue 1, June 2025, Pages 1-33 PDF (975.82 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsasc.2024.342134.1022 | ||
Author | ||
محمد رمضان ابراهيم* | ||
حاصل على دكتوراه الفلسفة في المحاسبة، والمنتدب مدرس المحاسبة في المعهد العالى للعلوم الإدارية والتجارة الخارجية | ||
Abstract | ||
تعتبر استراتيجية التنمية المستدامة بأبعادها الثلاث (البعد البيئي ، البعد الاقتصادي ، والبعد الاجتماعي) أحد أهم الاستراتيجيات التي تسعى إلى تحقيقها الدول على مستوى العالم ، وخاصة بعد أن اعتمدت الامم المتحدة أهدافها فى سبتمبر 2015 والمتمثلة فى 17 هدف تحقق التنمية المستدامة بحلول عام 2030 ، ويبدأ سريانها رسمياً في يناير 2016 ، للمحافظة على البيئة وتحقيق الرفاهية ، الصحة الجيدة ، والتعليم الجيد للشعوب . لذا فقد أطلقت الحكومة المصرية استراتيجيتها للتنمية المستدامة في فبراير 2016 ، كاستراتيجية إنمائية طويلة الأجل تغطي الأبعاد الإنمائية الثلاثة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. مما شكل ضغط على المنشآت في بيئة الاعمال المصرية للتوافق بين أهدافها ومتطلبات التنمية المستدامة . ولما كانت المراجعة الداخلية كأحد الأليات الرقابية تؤدي دوراً بارزاً فى تمكين المنشآت من التوافق مع متطلبات التنمية المستدامة وتحقيق أهدافها . لذا تهدف هذه الدراسة إلى تفعيل دور أنشطة المراجعة الداخلية كآلية رقابية وكيفية مساهمتها في تحقيق التنمية المستدامة ، ولتحقيق هذا الهدف فقد تم تقسيم الدراسة إلى عدة محاور ، يغطي المحور الاول الإطار العام للدراسة (مشكلة الدراسة ، اهداف الدراسة ، حدود الدراسة ، اهمية الدراسة) ، أما المحور الثاني فيركز على الجانب النظرى للتنمية المستدامة ودور مؤسسات التعليم الجامعي في تحققها ، ويسعى المحور الثالث إلى ابرز العلاقة بين المراجعة الداخلية والتنمية المستدامة ، أما المحور الرابع فيهتم بدراسة وتحليل الدراسات السابقة واشتقاق الفروض ، واخيراً يتناول المحور الاخير الدراسة الميدانية والتي اعتمدت على بناء استبيان تم توزيعه على اعضاء هيئة التدريس والمراجعين الداخلين بمؤسسات التعليم الجامعى . | ||
Keywords | ||
التنمية المستدامة; المراجعة الداخلية; مؤسسات التعليم الجامعى | ||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 2 |