برنامج مقترح باستخدام الوسائط الفائقة في تعليم مهارات طباعة المنسوجات للفتاة الجامعية A Suggested Program Using Hypermedia to Teach Textile Printing Skills to University Girl | ||
حوار جنوب جنوب | ||
Volume 8, Issue 26, July 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/hgg.2025.372994.1162 | ||
Authors | ||
اميره مظهر سمعان* 1; zainab elkhateb2; اسماء علي3 | ||
1بكالوريوس التربية النوعية جامعة اسيوط وماجستير كليه التربيه النوعيه قسم الاقتصاد المنزلي تخصص ملابس ونسبج | ||
2مدرس الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلي كلية التربية النوعية –جامعة اسيوط | ||
3استاذ دكتور بكليه التربيه النوعيه قسم الاقتصاد المنزلي تخصص الملابس والنسبج جامعه اسيوط | ||
Abstract | ||
مستخلص البحث:- يهدف البحث إلي إعداد برنامج تعليمي باستخدام الوسائط في تعليم تقنيات "طباعه المنسوجات" لفتاة الجماعية. والمشكلة البحث الاستفادة من الوسائط الفائقة في تصميم برنامج لتعليم "طباعه المنسوجات" و توظيف البرنامج المقترح في تعليم تقنيات "طباعه المنسوجات" للفتاة الجامعية. وكانت أدوات البحث البرنامج التعليمي المقترح و استبانة لتحكيم البرنامج التعليمي المقترح من قبل الأساتذة المتخصصين واختبار تحصيلي معرفي (قبلي/ بعدي) لقياس المعارف المتضمنة في البرنامج التعليمي و اختبار تطبيقي مهاري (قبلي/ بعدي) لقياس المهارات المتضمنة في البرنامج التعليمي. وجاءت عينة البحث عدد(30) فتاة في المرحلة الجامعية من المترددين على نادي ناصر الاجتماعي- بمحافظة أسيوط. وجاءت نتائج البحث في إمكانية تصميم برنامج تعليمي باستخدام الوسائط الفائقة في طباعة المنسوجات. والبرنامج المقترح يصلح تطبيقه على الفتاة الجامعية. والبرنامج التعليمي المقترح اثبت فاعليته في رفع التحصيل المعرفي للفتيات الجامعيات في طباعة المنسوجات. والبرنامج التعليمي المقترح اثبت فاعليته في تنمية مهارات الفتيات الجامعيات في طباعة المنسوجات. والتوصيات الاهتمام باستخدام الوسائط الفائقة في شرح العديد من المواد العلمية الأخرى. إلقاء الضوء على فاعلية الوسائط الفائقة في التعليم. الاهتمام بتدريب الفتيات في المرحلة الجامعية على مهارات متعددة تفتح لهم الافاق لبدء مشروع صغير يحقق لهم الربح. | ||
Keywords | ||
البرنامج التعليمي الوسائط الفائقة ، طباعة المنسوجات Keywords: Learning program; Hypermedia ، Textile Printing | ||
Statistics Article View: 3 |