التنمر الإلكتروني بمدارس التعليم قبل الجامعي في مصر: استراتيجيات وقائية مقترحة | ||
صحيفة التربية | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 16 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/stj.2025.423734.1025 | ||
Authors | ||
صلاح الدين عبد العزيز غنيم* 1; azza nasr2; Ahmed Nabawy1 | ||
1المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية شعبة بحوث التخطيط التربوي | ||
2المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية - شعبة بحوث التخطيط التربوي | ||
Abstract | ||
يهدف البحث إلى دراسة ظاهرة التنمر الإلكتروني بين طلاب التعليم قبل الجامعي في مصر، من خلال الوقوف على مفهوم وخصائص وأشكال التنمر الإلكتروني، ورصد آثاره السلبية على الطلاب نفسيًا واجتماعيًا وأكاديميًا، بالإضافة إلى استعراض الإحصاءات المحلية والدولية ذات الصلة، بغرض التوصل إلى استراتيجيات وقائية للحد من انتشار هذه الظاهرة، وتبرز أهمية البحث في توفير إطار عملي يمكن أن تستفيد منه المؤسسات التعليمية وصناع القرار في صياغة برامج وقائية وتشريعات فاعلة لمكافحة هذه الظاهرة. وقد اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، بالاستناد إلى تحليل الدراسات والأبحاث والوثائق السابقة المرتبطة بالموضوع، واستخلاص الأنماط والاتجاهات التي تساعد في صياغة مقترحات عملية، وتوصلت النتائج إلى أن تطبيق حزمة من الاستراتيجيات الإجرائية تمثلت في: تدريب الكادر التعليمي، وتفعيل أنظمة الإبلاغ، وتطوير المناخ المدرسي، وتعزيز الدعم النفسي والاجتماعي، وهو ما يسهم في خفض معدلات التنمر الإلكتروني بالمدارس، وتحسين الصحة النفسية للطلاب، ورفع مستوى التحصيل الدراسي والانتماء المدرسي. الكلمات المفتاحية: التنمر الإلكتروني، الاستراتيجيات الوقائية، رفاهية الطلاب، السلامة الرقمية، الأمان المدرسي. | ||
Keywords | ||
التنمر الإلكتروني; الاستراتيجيات الوقائية; رفاهية الطلاب; السلامة الرقمية; الأمان المدرسي | ||
Statistics Article View: 8 |