الجداراتُ الرقميةُ كمدخل لتطوير الأداء التكنولوجي الرقمي لمعلمي مدارس التعليم العام بمصر في ضوء نموذج دولة جنوب أفريقيا | ||
صحيفة التربية | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 16 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/stj.2025.423677.1024 | ||
Author | ||
حسام الدين السيد محمد إبراهيم* | ||
المركز القومي للبحوث- مصر | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف الجدارات الرقمية كمدخل لتطوير الأداء التكنولوجي لمُعلمي مدارس التعليم العام بمصر في ضوء نموذج دولة جنوب أفريقيا، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت تحليل الوثائق في جمع البيانات والمعلومات. وبينت نتائج الدراسة وجود ثلاثة عشر جدارًا رقميًا للمعلمين في دولة جنوب أفريقيا في ثلاثة مجالات رئيسة؛ الأول النمو المهني والمعرفة ، والثاني التركيز على المنهج ، والثالث القيادة ، وتهتم هذه الجدارات بتوفير مبادئ توجيهية للتنمية المهنية الرقمية للمعلمين، وضمان استخدامهم لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بقاعلية وكفاءة، وتعزيز دور القيادات والمشرفين في تطوير كفايات التعلم الرقمية لديهم . وأوصت الدراسة بقيام وزارة التربية والتعليم بمصر ببناء جدارات رقمية للمُعلمين وتدريبهم عليها بمشاركة المرسسات التعليمية والتدريبية والبحثية المجتمعية المختصة بهذا المجال؛ لتكون دليلًا ومرشدًا لهم في كافة ممارساتهم وسلوكياتهم الرقمية، وفي عمليات الإشراف عليهم وتقويم أدائهم الوظيفي، وفي برامج تنميتهم المهنيةـ وفي ترقيتهم للمناصب العليا. الكلمات المفتاحية: الجدارات الرقمية للمُعلمين – مدارس التعليم العام- مصر- جنوب أفريقيا. | ||
Keywords | ||
الجداراتُ; الرقميةُ; المعلمين; مصر | ||
Statistics Article View: 3 |