نحو مفهوم سلام اكثر ثراء عند يوهان جالتونج رؤية حضارية | ||
مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 16 October 2025 | ||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||
DOI: 10.21608/mkwn.2025.425800.1630 | ||
Author | ||
اسماء عبدالمحسن ضاحي جاد* | ||
جامعة اسيوط كلية الآداب قسم الفلسفة | ||
Abstract | ||
يعَدّ يوهان جالتونج (1930–2024) من روّاد دراسات السلام والنزاع، وقد أسّس مقاربة نظرية تميّز بين السلام السلبي، بوصفه غياب العنف المباشر أو الحرب، والسلام الإيجابي الذي يعني توافر العدالة الاجتماعية، والمساواة، وإعادة بناء العلاقات على أسس تعاونية. وبهذا يرفض جالتونج اختزال السلام في مجرد غياب القتال، مؤكدًا أن السلام الحقيقي لا يتحقق إلا عبر إزالة المسببات البنيوية والثقافية للعنف. قدّم جالتونج مفهوم العنف البنيوي، أي الأشكال غير المباشرة من الظلم الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، مثل الفقر، التهميش، والتمييز، والتي تعيق إشباع الحاجات الإنسانية الأساسية. كما صاغ مفهوم العنف الثقافي الذي يتمثل في الأطر الرمزية، كالمعتقدات والأيديولوجيات، التي تُضفي الشرعية على ممارسات القمع وعدم المساواة. تنطلق فلسفة جالتونج للسلام من مقاربة شمولية ترى أن تحقيق السلام يتطلب تحويل الصراعات بطرق إبداعية تعزز العدالة والكرامة والاعتراف المتبادل، بما يجعل من السلام الإيجابي مشروعًا مستدامًا للتعايش الإنسان، ومن أهم المفاهيم المحورية في فلسفته نجد ثقافة السلام التي تشير إلى تعزيز قيمة التعاون والاحترام المتبادل والمساواة والتفاهم بين الأفراد والجماعات، وعبر الرؤية الحضارية التي يحملها جالتونج للسلام يظهر جليا أن التغير الثقافي هو الطريق لتحقيق سلام عالمي ومستدام، وهذه الرؤية تقتضي إعادة تشكيل الهياكل الثقافية والتعليمية، إلا أن التطبيق العملي لهذه الفلسفة يواجه تحديات مرتبطة بالواقع المعقد للصراعات الراهنة. | ||
Keywords | ||
السلام; العنف; بناء السلام; ثقافة السلام; الرؤية الحضارية | ||
Statistics Article View: 6 |