社交媒体中词汇变异及其对“Z世代”语言的影响研究 | ||
| مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة | ||
| Volume 85, Issue 8, October 2025 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jarts.2025.420658.1532 | ||
| Author | ||
| رضوى علاء الدين أنور السيد* | ||
| قسم اللغة الصينية، كلية الآداب، جامعة بورسعيد، مصر | ||
| Abstract | ||
| 在微博、微信、抖音等社交媒体迅速发展的背景下,语言发生了显著变化,尤其是在词汇层面,新词大量涌现,部分旧词语义发生转变,逐渐形成了独特的网络词汇体系。本研究旨在探讨社交媒体中词汇变化的现象,并分析其对现代汉语语言结构、表达方式及语言规范的影响。研究采用描述性与分析性相结合的方法,并辅以数字文本实例进行论证。 随着信息技术的快速发展,社交媒体已成为人们日常生活中不可或缺的交流平台。Z世代作为互联网的“原住民”,在使用社交媒体的过程中创造并传播了大量新兴词汇和表达方式。这种现象不仅表现为词汇数量的增加,也体现为词义的转变与跨语言融合。分析两国Z世代在社交媒体环境下的词汇变异特征,探讨其对语言使用、文化认同以及代际沟通的影响。研究发现,虽然中埃两国的语言背景与社会环境存在差异,但Z世代在网络交流中均表现出词汇创新活跃、表达简洁化以及跨文化借用的共性特征。本研究旨在为理解数字时代语言变迁提供参考。 في ظل التطور السريع لوسائل التواصل الاجتماعي مثل "ويبو" و"ويتشات" و" دوين أو التيك توك "، برزت تغيرات لغوية واضحة، خاصة في الجانب المعجمي، حيث ظهرت العديد من الكلمات الجديدة، وتغيرت دلالات بعض الكلمات القديمة، مما أسهم في تكوين منظومة معجمية شبكية خاصة. يهدف هذا البحث إلى دراسة ظاهرة التغير المعجمي في وسائل التواصل الاجتماعي، وتحليل تأثيرها على بنية اللغة الصينية الحديثة، وأساليب التعبير، ومعاييرها اللغوية، من خلال منهج وصفي تحليلي مدعوم بأمثلة واقعية من النصوص الرقمية. مع التطور السريع لتكنولوجيا المعلومات، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي جزءًا لا غنى عنه من حياة الناس اليومية. ويُعد جيل Z "المقيم الأصلي" في فضاء الإنترنت، حيث أبدع خلال استخدامه لوسائل التواصل الاجتماعي عددًا هائلًا من المفردات والتعابير الجديدة. هذه الظاهرة لا تقتصر على زيادة حجم المفردات فحسب، بل تشمل أيضًا تغير المعاني واندماج اللغات. يستعرض هذا البحث السمات المميزة للتغير المعجمي عند جيل Z في بيئة وسائل التواصل الاجتماعي، ويحلل أثره على استخدام اللغة، الهوية الثقافية، والتواصل بين الأجيال. وتشير النتائج إلى أنه رغم اختلاف الخلفيات اللغوية والاجتماعية بين الصين ومصر، إلا أن جيل Z في كلا البلدين يُظهر سمات مشتركة مثل الابتكار المعجمي النشط، تبسيط التعبير، والاقتراض الثقافي العابر للغات. ويهدف البحث إلى تقديم رؤية لفهم تحولات اللغة في العصر الرقمي. | ||
| Keywords | ||
| 词汇变化; 社交媒体; 语言规范; 语言创新; Z时代。 | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 19 |
||