أهم ما يدور من أبحاث علمية في دراسات"النمذجة المكانية في دراسات النقل النهري في أوربا" خلال الفترة من (2005 – 2025م) | ||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط | ||
Volume 33, Issue 96, October 2025, Pages 595-666 | ||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||
DOI: 10.21608/aakj.2025.426703.2235 | ||
Author | ||
هناء رفعت يوسف هاشم* | ||
قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية بكلية الآداب جامعة أسيوط _ محافظة أسيوط بجمهورية مصر العربية | ||
Abstract | ||
تُبرز الدراسة أن النمذجة المكانية أصبحت أداة تحليلية رئيسة في دراسات النقل النهري في قارة أوربا خلال الفترة من 2005 إلى 2025م، والتي بلغت (241 دراسة) مثّلت 39.4% من إجمالي الأبحاث المنشورة في هذا المجال وعددها (612دراسة). وتنوّعت الأساليب المستخدمة، حيث جاءت نماذج الشبكات المكانية في الصدارة بنسبة 29.3%، تليها نماذج التخصيص المكاني بنسبة 21.7%، ثم نماذج التخصيص الزمني-المكاني بنسبة 13%، في حين ظل توظيف نماذج تحليل المخاطر محدودًا بنسبة 6.7% فقط، ما يكشف عن فجوة بحثية واعدة. كما كشفت النتائج أن الإدارة المستدامة للنقل النهري كانت المجال الأكثر تناولًا بنسبة 32.5%، تلتها النمذجة المكانية والبيئية بنسبة 22.1%. وسجّلت المجلات المتخصصة مثل Journal of Transport Geography وTransportation Research Part E أعلى معدلات نشر للأبحاث ذات الصلة. كما أظهرت الدراسة تنوّعًا معرفيًا في التخصصات المشاركة، حيث شكّلت مجالات اللوجستيات والاقتصاد والتحليل البيئي الأطر الأكثر إنتاجًا، في حين برزت ألمانيا كمحور رئيسي للتعاون البحثي الإقليمي. وقد شهدت الأبحاث تطورًا ملحوظًا زمنيًا، إذ ارتفع عدد الدراسات من 15 فقط بين 2005–2010م إلى أكثر من 100 دراسة في الفترة 2020–2025م، مدفوعًا بتقدم أدوات التحليل المكاني وتوجهات أوروبا نحو النقل منخفض الكربون. وتؤكد الدراسة أهمية تعزيز التكامل بين النماذج البيئية والذكية، وتشجيع التعاون متعدد التخصصات لدعم سياسات النقل المستدام في المستقبل. وتُوصي النتائج بضرورة تطوير نماذج أكثر تكاملًا تجمع بين الأبعاد التشغيلية والبيئية والزمانية، مع تعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي وأدوات التحليل المتقدمة لدعم مرونة شبكات النقل النهري في مواجهة التحديات المناخية والطلب المتغيّر. | ||
Keywords | ||
النمذجة المكانية; النقل النهري; النماذج الشبكية; الإدارة المستدامة; تحليل المخاطر | ||
Statistics Article View: 6 |