دور الشمال الأمريكي في تعليم زنوج الجنوب (1865-1870) | ||
مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 16 October 2025 | ||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||
DOI: 10.21608/mkwn.2024.256546.1215 | ||
Author | ||
كريمة السيد أحمد النجار* | ||
كلية الآداب - جامعة الزقازيق - الزقازيق | ||
Abstract | ||
يناقش البحث جهود الشمال الأمريكي في تعليم زنوج الجنوب خلال الفترة الممتدة من انتهاء الحرب الأهلية الأمريكية سنة 1865م، وحتى توقف جهود الشمال الأمريكي التعليمية سنة 1870م. ويبدأ البحث بالإجابة عن تساؤل مهم: هل تلقى زنوج الجنوب تعليمًا قبل أن يشرع الشمال الأمريكي في ذلك، أم أن جهود الشمال الأمريكي التعليمية كانت هي البداية الحقيقية لتعليم زنوج الجنوب؟ كما يكشف البحث عن دوافع الشمال الأمريكي من تعليم زنوج الجنوب، كذلك يُبرز طبيعة المؤسسات التعليمية التي أنشأها الشمال الأمريكي، ودورها، وحجم ما أنشأته من مدارس، وجامعات، ومقدار ما أنفقته من مبالغ مالية ضخمة لتعليم زنوج الولايات الجنوبية. ويختتم البحث بإبراز المعارضة التي لقيها الشمال سواء من الولايات الشمالية أم الجنوبية، وتوضيح أسبابها، ووسائل الشمال في التصدي لها، بالإضافة إلى الكشف عن نتائج تلك الجهود سواء على الزنوج أنفسهم، أم على الشمال الأمريكي. وفي الواقع، مارس مكتب فريدمن مارس كل صنوف العنصرية تجاه الطلاب الزنوج، ومن ثمًّ لم تكن أهدافه خالصة لخدمة زنوج الجنوب، إنما كانت انتقائية ربما قصد منها تعليم البيض في المقام الأول، ومن المحتمل أنه كان يمارس جزء من سياسة الدولة الأمريكية، في محاولتها للقضاء على أي محاولة للزنوج للهيمنة والسيطرة على أي مناصب سيادية في الدولة. | ||
Keywords | ||
الزنوجح; مكتب فريدمن; الجامعات; المؤسسات الكنسية; الجمعيات الخيرية | ||
Statistics Article View: 1 |