التفاعل بين نمط الاستجابة الآلية بروبوتات المحادثة الذكية وتوقيت تقديمها ببيئات التعلم الإلكترونية وأثره على تنمية مهارات التصميم الجرافيكي والتفكير الإبداعي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
Volume 151, Issue 1, July 2024, Pages 571-708 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/saep.2024.459545 | ||
Authors | ||
د. إيهاب نفاد شعبان عبدالنبــــي; د. أحمد عبدالسلام علي كيلاني | ||
مدرس المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم كلية التربية بنين بتفهنا الأشراف- جامعة الأزهر | ||
Abstract | ||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى قياس أثر التفاعل بين نمط الاستجابة الآلية بروبوتات المحادثة الذكية (مباشر/ غير مباشر)، وتوقيت تقديمها (مستمر/ عند الطلب) ببيئات التعلم الإلكترونية وأثره على تنمية مهارات التصميم الجرافيكي والتفكير الإبداعي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وتكونت عينة البحث من (60) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة مسار تكنولوجيا التعليم بشعبة المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية بنين بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر، وتم توزيعهم عشوائيًا على (4) مجموعات بكل مجموعة (15) طالبًا، وتمثلت أدوات البحث في اختبار للتحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة للأداء العملي، واختبار للتفكير الإبداعي، واعتمد البحث على المنهج التجريبي لقياس أثر المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا، وتطبيق المعالجة التجريبية على أفراد العينة تم التوصل إلى النتائج التالية: فيما يتعلق بالتعرف على أثر اختلاف نمط الاستجابات الآلية (مباشر/ غير مباشر) بروبوتات المحادثة الذكية ببيئات التعلم الإلكترونية بصرف النظر عن توقيت تقديمها إلى تفوق نمط الاستجابة الآلية (مباشر) في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء العملي، بالإضافة إلى تفوق نمط الاستجابة الآلية (غير مباشر) في القياس البعدي لاختبار التفكير الإبداعي، كما أشارت النتائج فيما يتعلق بالتعرف على أثر اختلاف توقيت تقديم الاستجابات الآلية (مستمر/ عند الطلب) بروبوتات المحادثة الذكية داخل بيئات التعلم الإلكترونية بصرف النظر عن نمط الاستجابة الآلية إلى تفوق نمط توقيت تقديم الاستجابة الآلية (مستمر) في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء العملي، بالإضافة إلى تفوق نمط توقيت الاستجابة الآلية (عند الطلب) في القياس البعدي لاختبار التفكير الإبداعي، وفيما يتعلق بالتفاعل بين نمط الاستجابة الآلية (مباشر/ غير مباشر)، وتوقيت التقديم (مستمر/ عند الطلب) أشارت النتائج إلى تفوق نمط الاستجابة الآلية (مباشر)، وتوقيت التقديم (مستمر) في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء العملي، بالإضافة إلى تفوق نمط الاستجابة الآلية (غير مباشر)، وتوقيت التقديم (عند الطلب) في القياس البعدي لاختبار التفكير الإبداعي، وأوصى البحث بضرورة تضمين نظم الاستجابة الآلية بروبوتات المحادثة الذكية ببيئات التعلم الإلكترونية نظرًا لآثارها الإيجابية في تحقيق نواتج التعلم المستهدفة. | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية: بيئة التعلم الإلكترونية; روبوتات المحادثة الذكية; نمط الاستجابة الآلية; توقيت تقديم الاستجابة الآلية; التصميم الجرافيكي; التفكير الإبداعي | ||
Statistics Article View: 1 |