إمكانية الوصول لمستشفيات طوارئ القلب العامة بمدينة الإسكندرية - مصر | ||
مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 16 October 2025 | ||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||
DOI: 10.21608/mkwn.2025.365921.1490 | ||
Author | ||
هناء رفعت يوسف يوسف* | ||
قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية ، كلية الآداب، جامعة أسيوط، مدينة أسيوط، مصر | ||
Abstract | ||
يُسهم نهج التحليل الشبكى لإمكانية الوصول بشكل كبير في الاستخدام الأكثر كفاءة للموارد الطبية وتخصيصها بشكل معقول في حالة المرافق الطبية الطارئة خاصة طوارئ القلب؛ فينخفض معدل وفيات المرضى الذين يعانون من إصابات القلب والأوعية الدموية عندما يقل زمن الرحلة عن ( 10دقائق). وناقشت هذه الورقة البحثية استراتيجية مختلطة فى تقييم التوزيع الجغرافي لمستشفيات طوارئ القلب بمدينة الاسكندرية، وتحليل شبكة الطرق لتقييم النفوذ الجغرافيService Area تبعـًا لفواصل زمنية (5 :10 – 10: 15- 15 : 20 – 20: 25 دقيقة)، وسهولة الوصول المكاني إلى مرافق مستشفيات طوارئ القلب Route Analysis، كما تضمنت الدراسة قياس مؤشر إمكانية الوصول Closest Facility Analysis ونماذج تخصيص المواقع Location –Allocation لمستشفيات طوارئ القلب العامة للمساهمة فى عملية اتخاذ القرار المكاني الأنسب، وبالتالي تقدم هذه الدراسة بعض المقترحات لدعم القرار فى التخطيط الحضري فيما يتعلق بإمكانية الوصول إلى مرافق الرعاية الصحية للقلب في مدينة الاسكندرية ومعرفة مدى حاجة المدينة للتوسع فى أعدادها واقتراح المواقع الأنسب لها من خلال استخدام نماذج تخصيص الموقع في تخطيط وتطوير الخدمات الصحية. وقد أوضحت النتائج أن نحو 72.4% من إجمالى مساحة منطقة الدراسة لا يستطيع مرضى طوارئ القلب الوصول إلى أقرب مستشفى عام فى أقل من أو يساوى (15 دقيقة) وبالتالي عليهم قطع مسافات أطول وزمن أعلى، كما أوضحت النتائج أن 80.39% من مساحة أحياء منطقة الدراسة لا تقع ضمن المنطقة الخدمية لمستشفيات طوارئ القلب العامة الحالية بالمدينة تبعـًا للفاصل الطولى (3000م)، كما تبين أن نحو 70.58% من مساحة منطقة الدراسة لا تقع ضمن النفوذ الجغرفى لوحدات عناية القلب العاجلة تبعـا للفاصل زمني (25دقيقة) بحد أقصى، | ||
Keywords | ||
التحليل الشبكى; سهولة الوصول; النفوذ الجغرافي; التخطيط الحضري; نظام دعامة الحياة | ||
Statistics Article View: 3 |