الهناء النفسي كمنبئ بالدافعية للإنجاز لدى عينة من طلاب الجامعة | ||
مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 16 October 2025 | ||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||
DOI: 10.21608/mkwn.2025.377152.1512 | ||
Author | ||
خلف الله خلف عسران* | ||
مدرس بقسم علم النفس كلية الآداب جامعة جنوب الوادي بقنا | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة إلى بحث العلاقة بين الهناء النفسي والدافعية للإنجاز، تكونت عينة الدراسة من (300) طالبًا من طلاب الجامعة، تراوحت أعمارهم ما بين(18) إلى (25) سنة، بمتوسط عمري قدره (20.5) وانحراف معياري (1.5) وتم استخدام مقياس الهناء النفسي (إعداد الباحث)، ومقياس الدافعية للإنجاز(إعداد عبد اللطيف خليفة، 2000)، وكشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين الدرجة الكلية للهناء النفسي والدافعية للانجاز وابعادها كما توصلت النتائج إلى وجود فروق وفقا للنوع في الأبعاد والدرجة الكلية للهناء النفسي والدافعية للإنجاز لصالح الذكور، وأوضحت النتائج عدم وجود فروق في كل من الهناء النفسي والدافعية للإنجاز وفقًا لمحل السكن والمستوى الأكاديمي. كما أسفرت النتائج أيضًا عن وجود فروق وفقًا لمتغير نوع الكلية( نظرية، عملية) في كل من بُعد التوافق النفسي والاجتماعي والدرجة الكلية للهناء النفسي ولصالح الكليات العلمية، في حين لم توجد فروق في دافعية الإنجاز. ووجود فروق دلالة في التوافق النفسي والاجتماعي، والدرجة الكلية للهناء النفسي، بالإضافة إلى بُعد الشعور بالمسؤولية، والسعي نحو التفوق، والدرجة الكلية لدافعية الإنجاز، ولصالح الطلاب المنتمين إلى الأسر ذات الدخل المرتفع. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة في الهناء النفسي وأبعاده، ودافعية الإنجاز وأبعادها، لصالح الطلاب الأكثر مشاركة في الأنشطة. في حين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة في الهناء النفسي وأبعاده، وذلك لصالح الطلاب الذين يتلقون دعمًا اجتماعيًا أعلى، في حين لم تكن الفروق في دافعية الإنجاز ذات دلالة إحصائية. | ||
Keywords | ||
الهناء النفسي; الدافعية للإنجاز; طلاب الجامعة | ||
Statistics Article View: 3 |