اتجاهات الأخصائيين في المراكز الإرشادية نحو توظيف الذكاء الاصطناعي في مجال الإرشاد وعلاقته بأدائهم المهني | ||
المجلة العربية للقياس والتقويم | ||
Volume 6, Issue 12 - Serial Number 13, July 2025 PDF (1.16 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/ajme.2025.411512.1091 | ||
Author | ||
محمد القرني* | ||
كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية | ||
Abstract | ||
سعت هذه الدراسة إلى استقصاء اتجاهات الأخصائيين في المراكز الإرشادية نحو توظيف الذكاء الاصطناعي في مجال الإرشاد، وتحليل العلاقة بين تلك الاتجاهات والأداء المهني لهم. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (158) أخصائيًا وأخصائية يعملون في مراكز إرشادية متنوعة في مدينة جدة. وتم استخدام المقياس لجمع البيانات، شملت متغيرين رئيسين: الاتجاهات نحو الذكاء الاصطناعي، والأداء المهني للأخصائي. أظهرت النتائج أن الاتجاهات نحو الذكاء الاصطناعي كانت إيجابية بدرجة متوسطة، وأن مستوى الأداء المهني كان مرتفعًا نسبيًا، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعض المحاور تبعًا لمتغير المؤهل العلمي. كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين الاتجاهات نحو الذكاء الاصطناعي والأداء المهني، مما يشير إلى أن تحسين الاتجاهات قد يسهم في تطوير فعالية الأخصائيين. This study aimed to investigate the attitudes of specialists in counseling centers toward the use of artificial intelligence (AI) in counseling practices and to explore the relationship between these attitudes and their professional performance. The research employed a descriptive correlational methodology, with a sample of 158 specialists working in various counseling centers in Jeddah. A questionnaire was used to collect data, focusing on two main dimensions: attitudes toward AI and professional performance. The results indicated that the specialists' attitudes toward AI were moderately positive, while their professional performance level was relatively high. Statistically significant differences were found in some aspects according to academic qualifications. Furthermore, a significant positive correlation was found between attitudes toward AI and professional performance, suggesting that improving attitudes could enhance counseling effectiveness. | ||
Keywords | ||
الذكاء الاصطناعي; الاتجاهات المهنية; الأداء المهني; الأخصائي النفسي; المراكز الإرشادية | ||
Statistics Article View: 9 PDF Download: 3 |