التعليم الإلکتروني في الجامعة الجزائرية بين الواقع و المأمول | ||||
المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل | ||||
Article 11, Volume 2, Issue 5, 2019, Page 235-255 PDF (594.17 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jacc.2019.45970 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مـريقي بـوبکر | ||||
جامعة عمار ثليجي ـ الأغـواط | ||||
Abstract | ||||
نتيجة للتطورات المتسارعة في السنوات القليلة الماضية في مجالات تقنيات الحاسوب والوسائط المتعددة و الشبکة العالمية للمعلومات و التکامل فيما بينها، ظهر بوضوح أثر هذا التقدم العلمي في جميع مجالات الحياة العامة، و ذلک من خلال قنوات الاتصال المتعددة و العالية السرعة، و هذا ما أدى بمختلف القطاعات إلى اعتماد هذه السهلة و السريعة. و من بين أهم هذه القطاعات نجد قطاع التعليم الذي استفاد و بصفة کبيرة من هذه التکنولوجيات الحديثة، و ذلک من خلال دمجها في العملية التعليمية مما نتج عنه العديد من الأنماط الجديدة في التعليم و التي أساسها الوسائل التکنولوجية، فقدأدى تطور وتقدم تکنولوجيا المعلومات والاتصالات وتقنيات التعليم إلى خلق بيئة تعليمية الکترونية متکاملة تعتمد على شبکة فائقة التطور من خلالها يتم تقديم و تطوير کل العمليات الأکاديمية، فظهرت العديد من الأشکال الجديدة کالتعليم الالکتروني و الجامعات الافتراضية، و غيرها من الأنماط التي شرعت العديد من الجامعات العالمية بتطبيقها منذ فترة طويلة، و قد عرفت الدول العربية و الجزائر بصورة خاصة هذا النمط من التعليم و الأشکال الجديدة لهذه الجامعات مؤخرا مع دخول الانترنت إليها و إتاحتها للمؤسسات و الأفراد لاستعمالها في الأغراض الاجتماعية و التعليمية بشکل خاص، و تهدف هذه الدراسة الوصفية إلى عرض حال الجامعة الجزائرية في مجال التعليم الالکتروني و معرفة المشاکل التي تواجهها. | ||||
References | ||||
- عبد الکریم حرز الله وکمال بداری، نظاملمد، الجزائر، دیوان المطبوعات الجامعیة، 2008 . - إیناس خلیفة عبد الرازق، الشاملفیالوسائلالتعلیمیة، دار المناهج، عمان، 2007. - محمد محمد الهادی، التعلیم الإلکترونی عبر شبکة الإنترنت، الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة، 2005. - أحمد إبراهیم قندیل، التدریس بالتکنولوجیا الحدیثة، عالم الکتب، القاهرة، 2006. - نبیل جاد عزمی، تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی، دار الفکر العربی، القاهرة، 2008. - طارق عبد الرؤوف عامر،التعلیمعنبعدوالتعلیمالمفتوح، دار الیازوری، عمان، 2007. - إبراهیم إبراهیم محمد، التعلیمالمفتوحوتعلیمالکبار "رؤىو توجهات"، دار الفکر العربی، القاهرة، 2004. - رقاد صلیحة، تطبیق نظام ضمان الجودة فی مؤسسات التعلیم العالی الجزائریة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة سطیف، 2014. - حمزة مرادسی، دورجودةالتعلیمالعالیفیتعزیزالنموالاقتصادی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الحاج لخضر باتنة، 2010. - حلیمة الزاحی، التعلیم الالکترونی بالجامعة الجزائریة "معوقات التجسید و عوائق التطبیق"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة منتوری قسنطینة، 2012. - محمد إبراهیم عطوة مجاهد، التعلیم العالی بین حتمیة التوسع فیه ووجوب التخطیط له لمواجهة البطالة بین خریجیه مع الترکیز على أزمة کلیات التربیة، المؤتمر العلمی السنوی 16 لکلیة التربیة،"التعلیم و عالم العمل فی الوطن العربی، رؤیة مستقبلیة"، جامعة المنصورة، 3-4 أبریل، 2011. - خالد عبد الجلیل دویکات، دور التعلیم المفتوح فی إدارة المعرفة وتنمیة الإبداع، المؤتمر العلمی الرابع: إستراتجیات الأعمال فی مواجهة تحدیات العولمة، کلیة العلوم الإداریة و المالیة، جامعة فیلادلفیا، ، 15- 16 مارس 2005. - على عبد الله و لخضر مداح، التعلیم العالی فی الجزائر وإدارة الجودة الشاملة کمدخل لجودة مخرجاته، الملتقى الوطنی الأول: تقویم دور الجامعة فی الاستجابة لمتطلبات التنمیة المحلیة، جامعة زیان عاشور بالجلفة، 2009. - زهیر صیفی، دور الجامعة الجزائریة فی التنمیة المحلیة، الملتقى الوطنی الأول: تقویم دور الجامعة فی الإستجابة لمتطلبات التنمیة المحلیة، جامعة زیان عاشور بالجلفة، 2009. - یامنة اسماعیلی و عواطف مام، دورالوسائلالتعلیمیةفیإثراءالموقفالتعلیمی بالجامعة، مجلة الباحث فی العلوم الإنسانیة و الاجتماعیة، جامعة الوادی، العدد 06، الجزء 03، 2011. - محمد الجمنی، إستخدامتکنولوجیاالمعلوماتوالاتصالفیمؤسساتالتعلیم والتدریبالتقنیوالمهنی، الندوة الدولیة لتطویر أسالیب التدریس والتعلم فی برامج التعلیم والتدریب التقنی والمهنی باستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصال، تونس، 20 – 22 نوفمبر، 2006. - جمعة حسن إبراهیم، أثرالتعلمالإلکترونیعلىتحصیلطلبةدبلومالتأهیل التربویفیمقررطرائقتدریسعلمالأحیاء "دراسةتجریبیةعلىطلبةالجامعةالافتراضیةالسوریة"، مجلة جامعة دمشق، المجلد 26، العدد (1+2)، 2010. - سعیدانی سلامی و آخرون، التجربةالجزائریةفیمجالالتعلیمالالکترونیوالجامعاتالافتراضیة – دراسةنقدیة. - نصر الدین غراف، التعلیم الإلکترونی و مستقبل الاصلاحات بالجامعة الجزائریة، مجلة RIST، مجلد 19، عدد 02،2014. - خالد حسن الحامدی، خالد، ضوابطومعاییرالجودةفیالتعلیمالالکترونی، مجلة التعلیم الالکترونی، http://emag.mans.edu.eg، عدد 05، 2010. - القانون رقم 99- 05 ، الجریدة الرسمیة للجمهوریة الجزائریة الدیمقراطیة الشعبیة، العدد 24، 1999. - سلسلة من قضایا التربیة، الملف رقم 33، مصطلحات و مفاهیم تربویة، المرکز الوطنی للوثائق التربویة، وزارة التربیة الوطنیة. - Djamel Guerid;l’université d’hier et aujourd’hui.8 édition crase, oran, 1998.
- UNESCO. conférence mondiale sur lénseignement superieur de claration mondiale sur lénseignement superieu pour le 21e siécle: vision et action. paris.1998. | ||||
Statistics Article View: 164 PDF Download: 175 |
||||