أثر استخدام لوحة مفاتيح رقمية مبتكرة بالمتحكمات الدقيقة للكتابة بطريقة برايل على تنمية مهارات استخدام الحاسوب والكفاءة الذاتية الأكاديمية لذوي الإعاقة البصرية. | ||
| مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||
| Volume 7, Issue 15, October 2025 PDF (2.02 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jshm.2025.426571.1532 | ||
| Authors | ||
| محمد الزعليك* 1; عبدالجواد عبدربه2 | ||
| 1كلية التكنولوجيا والتعليم الصناعي - جامعة بني سويف | ||
| 2كلية التكنولوجيا والتعليم جامعة بني سويف | ||
| Abstract | ||
| هدف هذا البحث إلى تقييم فاعلية لوحة مفاتيح رقمية مبتكرة، مُصمَّمة باستخدام المتحكمات الدقيقة للكتابة بطريقة برايل، في تنمية مهارات استخدام الحاسوب وتعزيز الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى الطلاب ذوي الإعاقة البصرية في جامعة بني سويف. ولتحقيق هذا الهدف، تم اتباع المنهج شبه التجريبي باستخدام تصميم المجموعتين المتكافئتين (التجريبية والضابطة) مع القياسات القبلية والبعدية والتتبعية. شملت عينة الدراسة (30) طالبًا وطالبة من ذوي الإعاقة البصرية، حيث تلقت المجموعة التجريبية (ن=15) تدريبًا باستخدام لوحة المفاتيح الرقمية المبتكرة، بينما تلقت المجموعة الضابطة (ن=15) تدريبًا باستخدام لوحة المفاتيح القياسية. تم قياس مهارات استخدام الحاسوب والكفاءة الذاتية الأكاديمية باستخدام بطاقة ملاحظة ومقياس للكفاءة الذاتية الأكاديمية في جميع القياسات. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لجميع أدوات القياس، لصالح المجموعة التجريبية، مع حجم تأثير كبير. كما لم تظهر فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي، مما يشير إلى استمرار أثر التدخل. تؤكد هذه النتائج فاعلية لوحة المفاتيح الرقمية المبتكرة في تنمية مهارات استخدام الحاسوب وتعزيز الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى الطلاب ذوي الإعاقة البصرية واستمرارية هذا التأثير. | ||
| Keywords | ||
| التكنولوجيا المساعدة; المتحكمات الدقيقة; مهارات استخدام الحاسوب; الكفاءة الذاتية الأكاديمية; ذوي الإعاقة البصرية | ||
|
Statistics Article View: 28 PDF Download: 20 |
||