فاعلية تدريس وحدة في العلوم باستخدام الانفوجرافيك التفاعلي لتنمية مهارات التحصيل المعرفي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي | ||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||
Volume 2, Issue 1, 2025, Pages 1-14 PDF (2.05 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aash.2025.459746 | ||
Authors | ||
أحمد محمد زكي السيد; أحمد محمد سعيد عبد الرحيم،; اسلام رمضان محمد ، محمد; اسلام شهير رمضان عبد القوي; اسلام هشام محمد ، محمد; اسلام ياسر فهمي إبراهيم; بولا يوسف فهيم حنا; أماني أبوزيد | ||
) أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم المساعد( جامعة عين شمس ، كلية التربية | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية تدريس وحدة في العلوم باستخدام الانفوجرافيك التفاعلي لتنمية مهارات التحصيل المعرفي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وتمثلت مشكلة البحث الحالي في ضعف مهارات التحصيل المعرفي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي"، وهو ما أكدت عليه دراسات مستحدثة عدة، وتم التأكد منه واقعيًا بتطبيق أداتي تقييم البحث على مجموعة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي وعددهم (30) تلميذ وتلميذة بمدرسة العروبة - إدارة النزهة - مصر، وكانت النتائج غير دالة احصائيا". وللتغلب على هذه المشكلة تم إعادة تدريس وحدة في العلوم باستخدام أدوات الانفوجرافيك التفاعلي، حيث تم إعداد أداة البحث والمتمثلة في كتيب أنشطة التلميذ"، وأداة التقييم المتمثلة في "اختبار التحصيل المعربي" ، وتم اختيار مجموعة البحث والتي تكونت من (30) تلميذ وتلميذة بمدرسة العروبة بإدارة النزهة التعليمية، وطبقت أدوات البحث على مجموعة البحث. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال احصائيا في اختبار التحصيل المعرفي بين المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى دلالة (0.01) بين التطبيقي القبلي والبعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما وجد فرق دال احصائيا في بين القياسي القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي المطبق على المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة (0.01)، وأوصى البحث بتوجيه نظر القائمين على إعداد وتطوير مناهج العلوم بدمج التقنيات التعليمية ومنها أدوات الانفوجرافيك التفاعلي في تصميم دروس العلوم وكذلك يحث معلمي العلوم على توظيف أدوات وبرمجيات الانفوجرافيك التفاعلي في تدريس العلوم لما لها من أثر في تنمية التحصيل المعرفي بمستوياته وأبعاده لدى التلاميذ. | ||
Keywords | ||
Science Teaching تدريس العلوم; Cognitive Achievement التحصيل المعرفي; Interactive Infographic الانفوجرافيك | ||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |