الوعي الرقمي لدى طالبات الجامعة ودوره في التصدي لظاهرة التحرش الالكتروني | ||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 17 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sjam.2025.423748.2743 | ||
Author | ||
شيماء محمود عبدالغني عبدالرحمن* | ||
قسم علم الاجتماع كلية الدراسات الانسانية جامعة الأزهر القاهرة | ||
Abstract | ||
الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الوعي الرقمي لدى طالبات الجامعة، وتحديد مصادره، واستكشاف أشكال التحرش الإلكتروني الأكثر شيوعًا بين طالبات الجامعة، وكشف العلاقة بين مستوى الوعي الرقمي و قدرة الطالبات على التعامل مع حوادث التحرش الإلكتروني، وكذلك التعرف على الإجراءات اللازمة لتعزيز الوعي الرقمي في الجامعات، وتعد هذه الدراسة من النوع الوصفي، وقد اعتمدت على منهج المسح الإجتماعي، كما استخدمت المقياس في جمع البيانات من طالبات الجامعة، والمقابلة لجمع بيانات متعمقة عن الظاهرة محل الدراسة من ستة من الخبراء في مجال علم الاجتماع، وعلم النفس، والتربية، وتم تطبيق المقياس على عينة عشوائية من طالبات كلية الدراسات الانسانية قوامها (621)، وتوصلت الدراسة إلى أن طالبات الجامعة من عينة الدراسة لديهن وعي رقمي مرتفع فيما يتعلق بالمخاطر التي قد يتعرضن لها أثناء استخدامهن اليومي للإنترنت، ولكن هذا الوعي ينخفض مع الجوانب الأكثر تقنية، وقد تصدرت مصادر الوعي الرقمي غير الرسمية المراتب الأولى، بينما المصادر الرسمية احتلت المراتب الأخيرة، وتبين أن أشكال التحرش الإلكتروني البسيطة هي الشائعة بين عينة الدراسة، بينما الإبتزاز والتشهير وانتحال الشخصية أقل انتشارًا، وقد اتضح أن عينة الدراسة تفضل الممارسات الشخصية في التصدي لمحاولات التحرش الإلكتروني، في حين أن الممارسات التي تتعلق باللجوء إلى الآخرين احتلت المراكز الأخيرة كالبحث عن حلول قانونية، والخوف من التبليغ عن المتحرش، وأظهرت النتائج أن من أهم الإجراءات اللازمة لتعزيز الوعي الرقمي لطالبات الجامعة والحد من التحرش الإلكتروني هو توفير بيئة آمنة للتبليغ عن المخاطر الرقمية، في حين أن نشر قصص لضحايا التحرش للاستفادة منها في كيفية التعامل عند التعرض للتحرش احتلت المرتبة الأخيرة. | ||
Keywords | ||
الوعي الرقمي; التحرش الالكتروني; طالبات الجامعة; المخاطر الإلكترونية | ||
Statistics Article View: 7 |