دراسة مقارنة لتصميمات المعادلة في عملية معادلة درجات الاختبارات متعددة الأبعاد بإستخدام نظرية الاستجابة للمفردة | ||
المجلة العربية للقياس والتقويم | ||
Volume 6, Issue 12 - Serial Number 13, July 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/ajme.2025.459785 | ||
Author | ||
رضا سمير عوض | ||
درس بقسم علم النفس التربوي كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى المقارنة بين تصميمات المعادلة للاختبارات متعددة الأبعاد بأستخدام أحد نماذج نظرية الاستجابة للمفردة (نموذج راش)، وذلك على عينة يبلغ قوامها (1240) تلميذاً وتلميذه من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدارس التعليم العام بمحافظة الجيزة. وقد اعتمد البحث على المنهج التجريبي لمعالجة المتغيرات وإختبار الفروض، وتم تطبيق اختبار تحصيلي محكي المرجع من إعداد الباحثة في مادة الحساب للصف الثالث الابتدائي. وتوصل البحث إلى النتائج التالية: توجد فروق في دقة معادلة درجات الاختبارات متعددة الأبعاد بإختلاف تصميم جمع البيانات (تصميم المفردات المشتركة، تصميم المجموعات المتكافئة). والفرق هنا لصالح درجات الاختبارين عند إستخدام تصميم المفردات المشتركة حيث يعطي نتائج أكثر كفاءة لدقة المعادلة لدرجات الاختبارين. كما أوضحت النتائج أيضاً أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند استخدام تصميم المجموعات المتكافئة مع أحجام العينات المختلفة (300،400،450) حيث إن القيم (2,03، 1,75، 1,36) دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (01و0) على الترتيب، كما اوضحت النتائج أيضاً ان إستخدام عينة بحجم (600) تلميذاً وتلميذة تؤدي إلى نتائج جيدة في حين تنخفض دقة المعادلة لدرجات الإختبارات متعددة الأبعاد بإستخدام أحجام عينات أقل (300، 400، 450)، وذلك لأنه كلما زاد حجم العينة كان تمثيلها أفضل لقدرات الأفراد في المجتمع الأصلي. | ||
Statistics Article View: 14 |