فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في مادة العلوم لدى تلاميذ الحلقة الاولي من التعليم | ||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||
Volume 2, Issue 1, 2025, Pages 129-147 PDF (1.24 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aash.2025.459821 | ||
Authors | ||
جهاد هاني مصطفي; جينا عماد سمير; حبيبه سمير شحاته; حورية محمد عبدالمنعم; دميانة كرم وهيب; دينا ناصر صلاح; رانا خالد سمير; محمود مصطفي عطية صالح | ||
أستاذ مساعد كلية التربية جامعة عين شمس ، كلية التربية، برنامج البكالوريوس في العلوم والتربية )الابتدائي( تخصص علوم | ||
Abstract | ||
استهدف هذ البحث الكشف عن فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في مادة العلوم لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وذلك في ظل التحديات المتزايدة التي تواجه العملية التعليمية التقليدية والحاجة إلى بيئات تعلم رقمية محفزة تدعم الفهم العميق لدى المتعلمين. استخدم البحث المنهج شبه التجريبي بتصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعة تجريبية مكونة من عشرين تلميذًا، وتم تطبيق بيئة تعلم خلال فترة الترم الدراسي الثاني للعام 2024 ،Google Form و ، Google Classroom قائمة على أدوات جوجل التعليمية مثل 2025 ، واعتمدت أدوات البحث على اختبار تحصيلي لقياس مستويات الاستيعاب المفاهيمي )الشرح، التفسير، التطبيق(، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي لصال التطبيق البعدي، مما يشير إلى فاعلية استخدام هذه البيئة التعليمية الرقمية في تحسين الفهم المفاهيمي، كما سجل معدل الكسب المعدل نسبًا مرتفعة في جميع مستويات الاختبار، مما يؤكد على جودة المعالجة التجريبية، وتعكس هذه النتائج أهمية إدماج التكنولوجيا التفاعلية في تصميم المحتوى التعليمي، بما يسهم في تعزيز دور المتعلم كمشارك نشط في بناء المعرفة. كما يؤكد البحث على ضرورة إعداد المعلمين وتدريبهم على توظيف هذه التطبيقات في أنشطة تعليمية هادفة، وتقديم محتوى يتسم بالتفاعلية والمرونة والتكامل، وفي ضوء هذه النتائج، ي وصي البحث بتعميم التجربة في بيئات تعليمية أوسع، واقتراح نماذج تعليمية رقمية متكاملة تدعم مهارات الفهم والتعلم النشط، بما يسهم في تطوير الممارسات التربوية في ضوء التحول الرقمي في التعليم. | ||
Keywords | ||
فاعلية; تطبيقات جوجل التعليمية; الاستيعاب المفاهيمي | ||
Statistics Article View: 3 |