تشخيص التصورات العلمية البديلة لدى طلاب المرحلة الثانية من التعليم الأساسي | ||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||
Volume 2, Issue 1, 2025, Pages 257-275 PDF (1.28 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aash.2025.459849 | ||
Authors | ||
آروى ابو النور محمود; آروى بدوي محمد; إسراء تامر إبراهيم; إسراء جمال محمد; إسراء جمال نصر; إسراء حسن عبدالرؤف; إسراء عبد العزيز عبده; شيري مجدي نصحي | ||
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد جامعة عين شمس، كلية التربية، برنامج البكالوريوس في العلوم والتربية)الابتدائي( تخصص العلوم | ||
Abstract | ||
استجابات الطلاب لتحديد أكثر التصورات الخاطئة شيوعًا. تم تطبيق الاختبار على عينة مكونة من 54 طال بًا بمدرسة قابيتاي الإعدادية بنات، وتم تحليل النتائج إحصائيًا لتحديد نسبة انتشار التصورات البديلة. أظهرت النتائج أن هناك نسبة كبيرة من الطلاب لديهم تصورات غير دقيقة حول مفاهيم متعددة، مثل العناصر والمركبات، الترابط الكيميائي، الظواهر الفلكية، والتفاعلات البيولوجية. على سبيل المثال، اعتقد 88.79 % من الطلاب أن الخسوف الكلي يستمر طوال الليل، بينما ظن 87.04 % أن ثاني أكسيد الكربون عنصر. كما تبين أن %90.75 من الطلاب لديهم فهم خاطئ حول طبيعة الترابط بين الزيت والماء، واعتقد 79.63 % أن المضادات الحيوية تقتل الفيروسات والفطريات. يُعزى انتشار هذه التصورات البديلة إلى عدة عوامل، منها الاعتماد على طرق التدريس التقليدية التي تركز على الحفظ بدلاً من الفهم، وضعف الربط بين المفاهيم العلمية والحياة اليومية، بالإضافة إلى تأثير البيئة الاجتماعية والثقافية. بناءً على هذه النتائج، يوصي البحث بضرورة استخدام أساليب تدريس حديثة تعتمد على التجارب العملية والاستقصاء، وتطوير مناهج تعليمية تربط بين المفاهيم العلمية والتطبيقات الحياتية، إلى جانب تقديم برامج تدريبية للمعلمين حول كيفية التعامل مع التصورات البديلة وتصحيحها بطرق فعالة. تسهم هذه التوصيات في تحسين الفهم العلمي للطلاب وتعزيز قدرتهم على التفكير النقدي والاستكشاف العلمي . | ||
Keywords | ||
التصورات البديلة; المفاهيم العلمية; مناهج العلوم | ||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 1 |